الثلاثاء 7 مايو 2024

صاحب مبادرة «الطلاق بلا نزاع»: دعوى الخلع تحمى حقوق المرأة

صاحب مبادرة الطلاق بلا نزاع

سيدتي28-9-2021 | 20:09

رشا علام

الزواج هو ميثاق شرعي بين الزوج والزوجة بهدف المودة والرحمة التي أمرنا الله بها عزوجل في كتابه الكريم، ولكن قد يحدث مشاكل تؤدي إلى نهاية الحياة الزوجية بين الطرفين ويكون الحل الوحيد هو حل عقدة النكاح بينهم، وإن كان النفور من الزوج فيكون بيده إنهاء العلاقة الزوجية عن طريق الطلاق اما اذا كان الكراهية من جهه الزوجه فإن الشرع والقانون، أعطى لها الحق التخلّص من العلاقة الزوجية من خلال دعوى الخلع.

حماية حقوق المرأة

 

وصرّح أحمد كمال الدين رئيس المركز الاستشاري المصري للأعمال القانونية وقضايا التحكيم وفض المنازعات وصاحب مبادرة "طلاق بلا نزاع"، أن دعوى الخلع الآن تحمي حقوق المرأة.

وتابع: دعوى الخلع للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع،  فان لم يتراضيا عليه واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها, حكمت المحكمة بتطليقها عليه.

 الإصلاح بين الزوجين

 واستطرد كمال الدين: لا تحكم المحكمة بالتطليق بالخلع إلّا بعد محاولة الإصلاح بين الزوجين، وندبها لحكمين لموالاة مساعى الصلح بين الزوجين، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وعلى الوجه المبين بالفقرة الثانية من المادة 18 والفقرتين الأولى والثانية من المادة 19 من هذا القانون.

وأضاف: "وبعد ان تقرر الزوجة صراحة أنها تبغض الحياة مع زوجها وإنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض ولا يصح ان يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار او نفقتهم او اى حق من حقوقهم. ويقع الخلع فى جميع الأحوال طلاق بائن، ويكون الحكم- فى جميع الأحوال- غير قابل للطعن عليه باى طريق من طرق الطعن".

Egypt Air