الثلاثاء 2 يوليو 2024

الاتحاد الأوروبي يمنح تركيا سنة لتجديد العلاقات

27-5-2017 | 15:02

ذكرت صحيفة حريت اليومية التركية، اليوم السبت، نقلا عن الرئيس رجب طيب إردوغان، أن الاتحاد الأوروبي قدم لتركيا جدولا زمنيا جديدا يمتد على مدى 12 شهرا لتجديد العلاقات بين الطرفين حسبما أوردت محطة بي بي سي.

ونقلت حريت عن إردوغان قوله، في تصريحات للصحفيين خلال رحلة العودة من قمة حلف شمال الأطلسي فى بروكسل، إن تركيا والاتحاد الأوروبي اتفقا خلال القمة على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات وإن وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي التركيتين ستعملان فى إطار الجدول الزمنى المطروح.

وتدهورت علاقات تركيا بدول الاتحاد الأوروبي بشدة خاصة ألمانيا بعد سلسلة من الخلافات الدبلوماسية، ونقلت الصحيفة عن إردوغان قوله إنه أثار موضوع إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول لدول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعه بمسؤولين من التكتل وإن مسؤولين أتراكا وأوروبيين سيعملون معا على هذا الملف.

ووافقت تركيا أوائل عام 2016 على المساعدة فى كبح تدفق المهاجرين على أوروبا مقابل إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول والحصول على مساعدات مالية قدرها ثلاثة مليارات يورو (3.35 مليار دولار). لكن بروكسل تريد أن تعدل أنقرة أولا قوانينها الخاصة بمكافحة الإرهاب والتى تقول عنها إنها فضفاضة جدا.