الأربعاء 26 يونيو 2024

للوقاية من سرطان الرئة.. 4 نصائح من وزارة الصحة

سرطان الرئة

طبيب الهلال28-9-2021 | 18:31

منة سيد بكر

ينتشر التدخين في العالم بشكل كبير وعادة ما يؤثر عليهم بشكل ضار وعلى صحتهم ومن حولهم ممن لا يدخنون، وهم دون وعي عن أخطار تلك العادة، ولا يكترث المدخن للضرر الذي يلحق بالآخرين من التدخين السلبي. 

يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم ، ولكن نادرا ما يتم اكتشافه في مراحله المبكرة والسبب الأكثر شيوعا لسرطان الرئة هو التدخين ، حيث أن أكثر من 70% من جميع حالات المرضي مرتبطة بالتدخين .

كشفت وزارة الصحة والسكان عن وجود 4 طرق للحماية من الإصابة من سرطان الرئة، ومنهم مايلي:

- ممارسة الرياضة بانتظام منعا للأصابة بسرطان الرئة والحقاظ على صحة الجسم من الأمراض الأخرى.
-  تجنب التعرض للمواد الكيميائية.
- تناول طعام صحى.
- الابتعاد عن التدخين.

وعن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الشديدة عند الإصابة بفيروس كورونا، كشفت الصحة أن المدخنين من مرضى القلب والجهاز التنفسي، هم الأكثر عرضة، مطالبة بالإقلاع عن التدخين تماما لأنه يشكل خطراً علي حياتهم .  

وفي صياق متصل، أوضحت الوزارة أن  السيجارة تخنق الرئتين وباقى أجهزة الجسم، وتمنع عنها وصول  الأكسجين اللازم لنمو وظائفها بشكل السليم، ونصحت بالتوقف الفورى عن التدخين، نظرا لأنه يضر الرئة ويزيد من احتمالية الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا وطالبت بالإقلاع عنه سريعا. 

أشهر خمسة " أعراض وعلامات مفاجئة " لسرطان الرئة في الآتي نقدمها لك : 

- يجد  بعض المرضى تغيرات طفيفة في أظافرهم ، حيث تبدأ الأظافر في الانحناء حول أطراف الأصابع، وهو أحد الأعراض المعروفة باسم "تعجر الأصابع" .

- الإحساس بألم الذراع والكتف بسبب نوع معين من سرطان الرئة، إذا انتشر إلى الأعصاب .

وحذرت مراكز رعاية مرضى السرطان في بريفارد من أن سرطان الرئة قد يؤدي إلى تغيرات في الصوت  ، وقد يبدو الصوت أجشا أكثر من المعتاد، أو قد يصدر أصواتا لم تعتدها.

وما يصل إلى 20% من جميع المرضى يصابون بالعطش المستمر وكثرة التبول .

كما يجب على الجميع أيضا أن يبحثوا عن الجفن المتدلي كونه علامة على متلازمة هورنر المرتبطة بسرطان الرئة المتقدم .