الإثنين 29 ابريل 2024

خبير روسي: حملة التطعيم ضد كورونا قد تنتهي قبل الشتاء بشرط تحقيق مناعة القطيع

التطعيم ضد كورونا

عرب وعالم28-9-2021 | 14:53

دار الهلال

قال أندريه إيساييف المدير العام لمركز /دنكوم/ للدراسات الوراثية الجزيئية إن حملة التطعيم الروسية ضد كوفيد-19 قد تنتهي قبل فصل الشتاء بشرط تحقيق مناعة القطيع، موضحا أن قضية فيروس كورونا ستظل قائمة.

وأضاف إيساييف -في تصريحات لوكالة أنباء تاس الروسية- "أعتقد أن حملة التطعيم في روسيا قد تنتهي قبل فصل الشتاء.. واستنادا إلى البيانات المتاحة، فقد حققنا بالفعل مستوى مرتفعا إلى حد ما من مناعة القطيع، ومع ذلك فإن المعدل غير مستقر إذ يستمر فيروس كورونا في التحور، لذا فقد تصبح المناعة المكتسبة بشكل خاص من خلال التطعيم غير مجدية فيما يتعلق بالسلالات الجديدة".

وقال الخبير الروسي: "ثمة حاجة إلى جرعات معززة للحفاظ على مستوى حماية مرتفع، وهذا هو السبب في أننا غير قادرين حاليا على هزيمة الوباء تماما وجعل فيروس كورونا يختفي، كما حدث مع مرض الجدري".

وأشار إلى أن الفيروس التاجي سوف يتحور بطريقة لا يمكن التنبؤ بها، ويتعلم كيفية التهرب من الأجسام المضادة التي تكونت نتيجة مواجهات مع المتغيرات السابقة، متابعا "فلا يمكننا أن نقول حتى الآن ما إذا كانت السلالات الجديدة ستكون مسببة أكثر للأمراض أو أقل. ويقول التاريخ إن كلا الخيارين ممكنان. واليوم الاستنتاج الوحيد الذي يمكننا استخلاصه هو أن قصة فيروس كورونا لن تنتهي في عامي 2021 و 2022".

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، تم تطعيم حوالي 41 مليون شخص بالكامل في روسيا وتلقى أكثر من 47 مليونا جرعة اللقاح الأولى.

Dr.Randa
Dr.Radwa