الجمعة 17 مايو 2024

اختيار حسام العادلي كاتب الأسبوع بالدار المصرية اللبنانية

حسام العادلي

ثقافة28-9-2021 | 20:26

بيمن خليل

أعلنت دار المصرية اللبنانية اليوم عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن كاتب هذا الأسبوع لدى الدار، وهو الكاتب والروائي حسام العادلي.

وقالت المصرية اللبنانية: كاتب هذا الأسبوع هو الكاتب والروائي حسام العادلي، الذي تنوعت كتاباته وإصداراته ما بين القصة القصيرة والرواية والمقال السياسي.

جاءت مجموعته القصصية "لمحات" في ست قصص قصيرة مكتوبة بلغة شعرية رصينة، تنوعت في موضوعاتها ما بين الحب والتشويق والفانتازيا، غير أن جميعها يدور حول فكرة عدالة الانتقام .

وفي روايته "أيام الخريف" تستقبلك الرواية في عالمها الفريد، في الفصول الأولي من الرواية يعتقد القارئ أنه بصدد رواية سياسية من الدرجة الأولي، لكن السرد الروائي، يجنح إلي الجانبين النفسي والاجتماعي حتي يشحب الجانب السياسي في النصف الثاني من الرواية، ويصبح مجرد خلفية للتدفقات النفسيّة اللاهثة التي يستخرجها الكاتب بمهارة من أعماق شخصياته، إذ تتضح المفارقات الإنسانية المفاجئة لتضفي علي الرواية أجواء فريدة من التشويق والمتعة .

وفي روايته الأحدث "نجع بريطانيا العظمي" يختطف قراءه بعيدًا عن أجواء روايته الأولي وينطلق بهم صوب أعماق الصعيد في مطلع القرن العشرين، تصنع الجُمل السردية لوحة زاهية شديدة الوضوح والخصوصية عن تاريخ الوطن داخل حدود رقعة منسيّة نائية، في تلك الفترة الشاحبة من تاريخ مصر، لكنه أشعلها بحياة صاخبة من خلال شخصيات الرواية الغرائبية، تشعر بها كأنها حقيقية أو ربما صادفتها يوما، ولا سيما تضفيرها بتباينات القوة والسلطة والحب والكراهية والخيانة والقتل، في سياق التضاد الطبقي بين المستعمر الإنجليزي المتعجرف والشعب المقهور الغارق في الخرافة .

يذكر أن حسام العدلي هو قاضٍ وروائي مصري، صدرت له مجموعة قصصية بعنوان لمحات عام 2005، ورواية أيام الخريف في عام 2018، وله العديد من مقالات الرأي في جريدة المصري اليوم، والعديد من المجلات الأخرى أهمها الهلال.