الخميس 16 مايو 2024

موسكو تحتجز مبرمجًا روسيًا بعد ترحيله من الولايات المتحدة

روسيا

عرب وعالم28-9-2021 | 20:17

دار الهلال

أعلنت وزارة الداخلية الروسية احتجاز المبرمج والهاكر الروسي، أليكسي بوركوف، المدان من القضاء الأمريكي والمتهم في روسيا بارتكاب جرائم سيبرانية، وذلك بعد ترحيله من الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الداخلية الروسية، إييرينا فولك، في بيان لها، اليوم الثلاثاء: "لقد احتجزت عناصر من الشرطة الروسية والمكتب المركزي الوطني للإنتربول في مطار "شيريميتيفو" بموسكو المواطن الروسي أليكسي بوركوف، الذي تم ترحيله من الولايات المتحدة ".

وأضافت "أن بوركوف متهم بالتورط في تصنيع وبيع البطاقات المصرفية المزيفة والاتجار بالبيانات السرية لزبائن المؤسسات المالية"، موضحة أن ارتكاب بوركوف الأعمال المخالفة للقانون تعود للفترة بين عامي 2008 و2015.

وأشارت إلى أن بوركوف اتُهم في عام 2017 غيابيا بموجب مواد تتعلق بالسرقة والحصول بطريقة غير قانونية على معلومات تعتبر أسرارا تجارية أو ضريبية أو مصرفية والتداول غير القانوني لوسائل الدفع وإنتاج برمجيات خبيثة وتوزيعها وتم إدراجه في قائمة الإنتربول للمطلوبين.

وتابعت فولك: "أن الجانب الأمريكي قرر مؤخرا ترحيل بوركوف، وفور وصوله من نيويورك إلى موسكو قامت الشرطة الروسية اليوم باحتجازه".

يُذكر أن هذا المواطن الروسي أُعتقل في إسرائيل عام 2015، التي وافقت رغم اعتراضات روسيا، على تسليمه إلى الولايات المتحدة في 2019، حيث كان مطلوبا لارتكاب جرائم إلكترونية أيضا. وفي يونيو 2020، حكم القضاء الأمريكي على بوركوف، الذي اعترف بارتكاب جرائم سيبرانية عدة، بالسجن 9 سنوات.