الأحد 30 يونيو 2024

اليوم العالمى لمرض السعار.. تعرّف على أعراضه وطرق الوقاية منه

مرض داء الكلب

تحقيقات28-9-2021 | 20:42

مؤمن سيد

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي لمرض السعار(داء الكلب) من كل عام، ويتزامن اليوم مع وفاة العالم الفرنسي لويس باستور، احياءا لذكراه ومساهماته في إعداد لقاحات ضد المرض وتخفيض معدل الوفيات   بشكل مذهل، وقد أثرت دراساته بشكل كبير في تطور علم التطعيمات واللقاحات.

داء السعار يعد من أخطر الأمراض حيث ينتهي معظم المصابين إلى الوفاة، ويسمى بداء الكلب لأن 99% من حالات الإصابة لدى البشر تكون بسبب عضات الكلاب، إلا أن المرض ينتقل عن طريق عضة أي حيوان مثل القطط ، الخفافيش ، الأبقار ، الماعز وغيرها، ولا يوجد حتى اليوم اختبار للكشف عن المراحل المبكرة للمرض.

وللأسف رغم الجهود لمكافحة مرض داء الكلب على مدار سنوات إلا أن المرض لا يزال خطيرا جدا، فطبقا لمنظمة الصحة العالمية يموت فرد كل تسع دقائق بمرض داء الكلب، وأن ما يزيد على نصف الوفيات من الأطفال.

وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية منتدى "متحدون لمكافحة داء الكلب"، وهي تهدف بهذا المنتدى إلى القضاء على مرض داء الكلب تماما بحلول عام 2030م، وسيجمع هذا المنتدى بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، وكذلك سيضم شركاء من مختلف المؤسسات الحكومية حول العالم، وقطاعات الصحة البشرية والحيوانية والبيئية حول العالم، بالإضافة إلى الأوساط البحثية والقطاع الخاص.

أعراض المرض

ولمرض السعار(داء الكلب) العديد من الأعراض والتي ينتهي معظمها بالوفاة، وهي:

الحمى، الصداع، الغثيان، القئ، الهياج، القلق، فرط النشاط، صعوبة البلع، وفرط إفراز اللعاب، الهلوسة، والأرق، والشلل الجزئي.

وينتقل المرض عن طريق الحيوان إلى الإنسان خلال العض أو اللعاب، حيث ينتقل عن طريق لعاب الحيوان المصاب عبر أي جرح في جسم الإنسان، حيث ينتشر المرض إلى الجهاز العصبي لتبدأ الأعراض بعدها بفترة وجيزة، وتختلف فترة حضانة المرض بين اسبوع وقد تصل إلى سنة، تختلف مدة الحضانة باختلاف موضع العضة أو الجرح.

وينقسم المرض بشكل أساسي إلى نوعين هما:

داء الكلب الهياجي: والذي يسبب فرط النشاط والهياج العدواني، والخوف من الماء.

داء الكلب الشللي : الذي يسبب فقدان الشعور بشكل تدريجي ابتداءا من موضع العضة أو الجرح، ويستغرق هذا النوع مدة أطول للتطور.

طرق الوقاية والعلاج

ينصح الأطباء بسرعة غسل مكان الجرح في حالة التعرض للعض، وضع الجرح تحت الماء لمدة عشر دقائق مع استخدام الصابون، ثم استخدام مادة مطهرة مثل الكحول، وحذر الأطباء من تغطية الجرح أو خياطته، والتخلص من أي ملابس قد تكون لامست الجرح أو لعاب الحيوان، وبعد ذلك التوجه لأقرب مركز طبي لأخذ التطعيم.

وفي سبيل حماية حيواناتك الأليفة فعليك تطعيم حيوانك الأليف ضد داء الكلب سنويا, وعليك أن تمنع حيوانك من الاختلاط بالحيوانات البرية أو الضالة, في حالة تربية المواشي يجب حراستها باستمرار، وفي حالة ظهور أي حالة يجب عزل القطيع بالكامل، ويتم وضعه تحت الملاحظة لمدة 21 يوم.