الخميس 9 مايو 2024

عمرها 500 عام.. تعرّف على أقدم كرمة عنب فى العالم

عمرها 500 عام .. تعرف على أقدم كرمة عنب في العالم

الهلال لايت 28-9-2021 | 23:00

مى كامل

مدينة ماريبور السلوفينية هي موطن لأقدم كرمة في العالم، والتي لا تزال تنتج فاكهة العنب ، وهو نبات مرن يعود تاريخه إلى عام 1570 ، عندما كانت المدينة تواجه غزوًا عثمانيًا.

The Old Vine هو النبات الوحيد في العالم الذي يمتلك متحفًا خاصًا به ، وهو Old Vine House ، الذي كان جزءًا من سور المدينة، حيث ينمو على جانب هذا المبنى التاريخي ولا يزال ينتج محصولًا سنويًا يتراوح بين 35 و 55 كجم من العنب ، وهو ما يكفي لإنتاج 15 إلى 35 لترًا من النبيذ ، والتي يتم تعبئتها في زجاجات خاصة بسعة 2.5 ديسيلتر صممها الفنان الشهير أوسكار كوجوج. 

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية فإنه يتم إنتاج حوالي 100 زجاجة فقط كل عام ، يستخدم معظمها كهدية بروتوكول خاص. 

يحمل The Old Vine عنبًا من صنف "Žametovka" أو "Modra kavčina" ، وهو أحد أقدم الكروم النبيلة المستأنسة في سلوفينيا.

تمت زراعة أقدم شجرة عنب مثمرة في العالم في ماريبور قرب نهاية العصور الوسطى عندما كانت ماريبور تواجه الغزو العثماني. 

على الرغم من نموها على سور المدينة في ذلك الوقت، إلا أنها تمكنت بطريقة ما من النجاة من القتال العنيف الذي أعقب ذلك، كما نجا من الحرائق المتكررة التي حدثت خلال تلك الأوقات بسبب الهياكل الخشبية المغطاة بالقش الضعيفة ، فضلاً عن الآفات التي قتلت العديد من أنواع الكروم الأخرى.

خلال الحرب العالمية الثانية ، قصف الحلفاء ماريبور ودمروا جزءًا من سور المدينة القديمة ، لكن الكرمة نجت مرة أخرى بأعجوبة. 

أنا اليوم ، فالكرمة القديمة هي جزء مهم من ماريبور ، وفي الواقع كل تاريخ سلوفينيا وثقافتها ، لذلك يتم تقديم ترقيع أقدم كرمة في العالم إلى المدن والمؤسسات الشريكة في جميع أنحاء العالم.

تم تقديم النبيذ الخاص المصنوع من عنب The Old Vine كل عام إلى عدد من الشخصيات المعروفة على مر السنين ، بما في ذلك الزعيم الروحي التبتي الدالاي لاما والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون والبابا جون بول الثاني والممثل براد بيت ، وغيرهم كثيرين.

يحتوي The Old Vine House على لوحات تعود إلى القرن السابع عشر تظهر أن Old Vine كانت موجودة في ذلك الوقت، لكن التحليل الرسمي أكد أيضًا أن أقدم شجرة عنب في العالم يبلغ عمرها في الواقع 450 عامًا على الأقل، وكان هذا الاعتراف هو الذي أكسبه ذكرًا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

Dr.Radwa
Egypt Air