الأحد 12 مايو 2024

احذروا خلطة البيبسي والصابون | وصفات علاج متداولة تهدد صحة المرأة

صورة معبرة عن علاج تشققات القدم

سيدتي29-9-2021 | 10:11

سعيدة حسن

تمثل تشققات الجلد مشكلة تؤرق الكثير من بنات حواء، ولا سيما مع اقتراب فصل الشتاء؛ حيث تزداد معاناة المرأة مع هذه التشققات؛ نتيجة برودة الجو، و الرطوبة، وتشمل تشققات الجلد أيضا ما يسمي "بعلامات التمدد" داخل الجسم، وهي لا ترتبط بالشتاء، و لكنها ترتبط بتمدد الجلد عندما يخضع الجلد لشد متكرر أو تمدد كبير قد لا يعود لوضعه الطبيعي.

ولتمدد الجلد أسباب عديدة منها ،ما يحدث نتيجة الحمل في منطقة البطن، أو ما يحدث بسبب النمو المفاجئ للمراهقين والزيادة المفرطة في الوزن أو خسارة الوزن أيضا ، أو حدوث اضطرابات في الغدة الكظرية، أو نتيجة استخدام مستحضرات التجميل، أو بسبب العوامل الوراثية مثل متلازمة مارفان.

تشققات الجلد التي ترتبط في الغالب بتشققات القدم؛ وتحدث بسبب الجفاف، وبرودة الطقس والرطوبة؛ من السهل التعامل معها من خلال؛ الكريمات المرطبة، أو الوصفات الطبيعية من المصادرالموثوق فيها؛ مثل زبدة الكاكاو، أو زبدة الشيا، وزيت الزيتون، وزيت جوزالهند أو فيتامين ه .

أما تشققات الجسم أوما يسمي بعلامات التمدد؛ يسهل التعامل معها في بداية ظهورها علي الفور؛ باستخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي علي الكولاجين، وبعض المستحضرات الطبيعية أو بعض الإجراءات العلاجية لدي الأطباء، أما الحالات المتأخرة تحتاج إلي الجراحة ،أو تعالج بالكريمات التي تخفي بعد آثار التمدد.

 في هذا السياق حذر الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقا؛ من وصفة انتشرت بشكل كبير علي صفحات السوشيال ميديا تنصح بتحضير خلطة من البيبسي، والصابون، والسكر بعد تسخينها معا؛ وذلك لاستخدامها في علاج تشققات الجلد، وجفافه عبر صفحته علي فيسبوك.

ووصف الدكتورهاني الناظر؛ الوصفة المتداولة علي السويشيال ميديا بالهراء قائلا؛هذا الكلام فاضي ، وليس له أي أساس علمي، ولا فائدة منها تماما، وبالعكس قد تؤذي الجلد، وتسبب التهابات لأصحاب البشرة الحساسة .

وأوصي الدكتورهاني الناظرباستعمال كريم" كارباميد"؛ لتشققات القدم في رده علي سؤال خاص؛ بالاستفسارعن علاج تشققات القدم ؛ ورد إليه في التعليقات علي منشوره .

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air