الإثنين 27 مايو 2024

بـ6 ملايين دولار.. محطة «بوسيا» للطاقة الشمسية نموذج للتعاون المصري الأوغندي في الكهرباء

محطة الطاقة الشمسية

تحقيقات29-9-2021 | 12:59

أماني محمد

تتنوع مشروعات التعاون بين مصر ودول أفريقيا، فتشمل مجالات متعددة ومتنوعة في كل قطاعات التنمية وعلى رأسها الكهرباء والطاقة، التي تعد أحد ركائز التنمية في أية دولة، وهو أمر توليه مصر اهتماما كبيرا في خطتها الاستراتيجية، وتعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بينها وبين دول القارة لتحقيق التنمية والنهوض بأوضاعها ومواجهة التحديات التي تحيط بها.

وتربط مصر وأوغندا علاقات تاريخية، وتعاظمت خلال السنوات الأخيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ففي 2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأول زيارة رئاسية لأوغندا، تكررت في 2017، ثم زار رئيس أوغندا مصر في 2018، حيث يمتد التعاون بين البلدين إلى مجالات كثيرة بينها اقتصادية وعسكرية وزراعية وبناء للقدرات والكوادر، والكهرباء.

ويشمل التعاون المصري الأوغندي في قطاع الكهرباء مشروعات متنوعة انتهى بعضها وأخرى يجري تنفيذها منها مشروع إنشاء محطة شمسية متصلة بالشبكة الكهربائية بقدرة 4 ميجاو-وات، بتكلفة 6 مليون دولار، حيث تم الانتهاء من الأعمار المدنية وتركيب أغلب مهمات المحطات والاستعداد لتركيب المهمات البديلة للمهمات التي تلفت أثناء عملية الشحن.

ويهدف المشروع إلى زيادة قدرة البلاد على استغلال مصادر الطاقة المتجددة.

تفاصيل إنشاء محطة شمسية بأوغندا

وفي وقت سابق تفقد وفدا من وزارة الكهرباء موقع إقامة محطة الطاقة الشمسية بمنحة مصرية لتركيبها بقدرة 4 ميجاوات، وذلك في أعقاب اتفاقية ثنائية لعام 2016 بين أوغندا ومصر تم توقيعها، تلتها مذكرة تفاهم في مايو 2017 قدمت مصر خلالها المنحة. ووفقا لمفوض الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والتنمية المعدنية الاوغندية ويلسون وافولا ، فإن هذا المشروع سيكون مفيدا لكل من المجتمع والبلد ولكن الأهم بالنسبة للجامعة التي سوف تستخدمه كمجلس تدريب للطلاب للتخرج في برامج الطاقة المتجددة.

وفي لقاء سابق مع سفير مصر بأوغندا، أعرب وزيرة الطاقة الأوغندية ماري جوريتي كيتوتو عن تقدير الحكومة الأوغندية لدعم الحكومة المصرية لإنشاء محطة "بوسيا" للطاقة الشمسية، وكذا لبرامج تدريب الكوادر المتخصصة المقدمة من مصر في مجال الكهرباء، كما أبدت تطلعها لعمل الشركات المصرية ذات الخبرة في مجالات الطاقة بأوغندا.

وفي مايو 2018، خلال زيارة رئيس أوغندا لمصر، شهد الرئيس السيسي ونظيره الأوغندي مراسم توقيع خمس وثائق لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات.

- تناولت الوثيقة الأولى البيان الختامي بشان الزيارة الرئاسية ومحضر اللجنة المشتركة المصرية الأوغندية.

- تناولت الوثيقة الثانية اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الكهرباء والتنمية المعدنية الأوغندية لإنشاء محطة كهرباء باستخدام الخلايا الفولتية بأوغندا.

- غطت الوثيقة الثالثة عقدًا تنفيذيا بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والتنمية المعدنية الأوغندية لإنشاء محطة كهرباء بأوغندا.

- تناولت الوثيقة الرابعة مذكرة تفاهم فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين هيئة التنمية الصناعية المصرية وهيئة الاستثمار الأوغندية.

- تناولت الوثيقة الخامسة مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات الزراعية.