الثلاثاء 2 يوليو 2024

العراق تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

ثقافة29-9-2021 | 19:29

بيمن خليل

يغادر مساء اليوم الوفد العراقي الذي يحل ضيفاً على المملكة العربية السعودية للمشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي ينطلق في الأول من أكتوبر المقبل . 

تأتي المشاركة العراقية الثقافية والفنية المميزة في المعرض الذي يشهد احتفاء بالثقافة العراقية عبر ندواتٍ ومحاضراتٍ وفعالياتٍ متنوعةٍ تدور حول الأدب العراقي، ودوره في مختلف العصور.

كما يجري فيه تكريم الناقد علي جواد الطاهر اعترافاً بجهوده في تاريخ الأدب السعودي، وسيحيي الفنانان نصير شمه، وسعدون جابر أُمسيةٌ موسيقيةً وغنائيةً .

تنظم المعرض وزارة الثقافة السعودية بالاشتراك مع هيئة الأدب والنشر والترجمة.

يقدم المعرض للمرة الأولى معرضاً افتراضياً لبيـع الكتب، فضلاً عن مؤتمر للناشرين وذلك لتعزيز وتطوير قطاع النشر على المستويين المحلي والإقليمي والارتقاء بهما إلى مستوى التأثير الدولي، وتشارك في المعرض أكثر من ألف دار نشر، فهو يُعد أهم حدث ثقافي في قطاع صناعة الكتب والنشر ، وتتنوع فيه الندوات الثقافية والأدبية والأمسيات الشعرية والفنية، والمساحات المفتوحة للحوار مع المبدعين والأدباء، مما يخلق جواً استثنائياً للحضور والزوار والمهتمين .

ويشارك العراق بدور النشر الحكومية فضلاً عن دور النشر الأهلية وهي : دار المأمون للترجمة والنشر، ودار الشؤون الثقافية العامة، ودار الثقافة والنشر الكردية، ودار ثقافة الأطفال، ودار البراق لثقافة الأطفال، ودار قناديل للنشر والتوزيع، ومكتبة النهضة العربية، ودار الكتب العلمية، ودار شهريار للنشر والتوزيع، ودار انكي للنشر والتوزيع ، ودار سطور للنشر والتوزيع -العراق، ومنشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وجمعية الناشرين والكتبيين في العراق، والمركز الأكاديمي للأبحاث، ودار المدى، ودار الرافدين، ودار ومكتبة عدنان.