الأربعاء 12 يونيو 2024

«بن عربي» في مواجهة «داعش» ..أمسية رمضانية.. الخميس المقبل

27-5-2017 | 23:02

كتبت: زينب عيسى

كيف أنتج الإسلام خطابا للتسامح.. وكيف يمكن استدعاء خطاب محيي الدين  بن عربي في الوقت الحالي، لمواجهة شتى أنواع الإرهاب والتطرف؟، هذه الأسئلة تجيب عليها ندوة «مؤمنون بلا حدود» التي ينظمها مركز «دال» للأبحاث والإنتاج الإعلامي التابع لمؤسسة «مؤمنون بلا حدود» في أمسية رمضانية في تمام الثامنة والنصف مساء الخميس المقبل، في المركز الأبحاث بجاردن سيتي.

يحاضر الدكتور سامح إسماعيل في الأمسية بكلمة بعنوان «بن عربي في مواجهة داعش»، يتناول فيها البنية المفتوحة لخطاب بن عربي تجاه الآخر، وجدل العلاقة بينها وبين بنية خطاب التكفير الذي ينتهجه التنظيم الإرهابي، وكيفية استدعاء خطاب بن عربي الذي أنتجته لحظة تاريخية تكاد تقارب في أفولها ما يعايشه المسلمون الآن من انحسار حضاري، وما يمكن أن يؤدي إليه ذلك من حراك، يمكن البناء عليه لمواجهة شتى أنماط التطرف.

يعقب المحاضرة سهرة في الإنشاد الصوفي «روح»، بالتعاون مع فرقة «ولسه» للفنون، وهي مزيج من الغناء الصوفي وبعض الأغاني التراثية بصوت المنشد أندرو ميشيل، وقراءات وحكي من نصوص للشاعر محمد الماغوط، وإيريك شيمانويل، والأولياء الصوفيين، ويقرأها ويحكيها الفنان جون ميلاد.