السبت 27 ابريل 2024

في اليوم العالمي للقلب.. احم قلبك من الأمراض

اليوم العالمي لأمراض القلب

تحقيقات29-9-2021 | 23:03

مؤمن سيد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لأمراض القلب، وقد تأسس هذا اليوم في عام 1999م على يد الاتحاد العالمي للقلب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وقد كان في الأحد الأخير من سبتمبر، ولكن تم تغييره فيما بعد إلى يوم 29 سبتمبر من كل عام، ويتم الاحتفال به بطرق مختلفة في دول العالم.

تقوم جامعة القاهرة اليوم بالاحتفال به بالتعاون مع مستشفى وادي النيل، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، ومدير عام مستشفى وادي النيل، حيث سيتم ليلًا إنارة مبنى قبة الجامعة ومستشفى قصر العيني باللون الأحمر تضامنًا مع مرضى القلب، بهدف التوعية ضد مخاطر الأمراض القلبية.

في كل عام تحتل الأمراض القلبية الصدارة في أسباب الوفاة، حيث أن ما يقرب من 31% من الوفيات تكون من الأمراض القلبية سنويا، حيث صرحت منظمة الصحة العالمية أن نحو 17.9 مليون حالة وفاة سنويا تكون من أمراض القلب، وقالت أن أغلبية أمراض القلب يمكن الوقاية منها.

أسباب الأمراض القلبية

تحدث أغلب أمراض القلب مثل أمراض القلب التاجية، وأمراض القلب الروماتيزمية نتيجة عن انسداد يمنع وصول الدم للقلب أو الدماغ، أكثر أسباب الانسداد شيوعا هي تشكل رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب، وتؤدي إلى نوبات قلبية تكون في غاية من الخطورة قد تصل إلى الوفاة.

تتشكل معظم عوامل الخطر في التدخين أو النظام الغذائي الغير صحي وعدم ممارسة نشاط بدني أو تعاطي الكحوليات، حيث أظهرت الدراسات أن الإقلاع عن التدخين يساعد في تقليل الخطر بنسبة قد تصل إلى 50% بعد عام واحد من الإقلاع، وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن عوامل الخطر قد تظهر في هيئة ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، كما حذرت المنظمة من السمنة المفرطة أو تناول كميات كبيرة من الملح.

أعراض الإصابة

يعد ألم الصدر هو أهم أعراض الإصابة بالأمراض القلبية، بالإضافة إلى وجود  إزعاج بالصدر أو ألم بالذراعين وخاصة الذراع الأيسر، وكذلك عند وجود ضيق تنفس أو غثيان أو تقيؤ أو دوخة أو إغماء أو عرق بارد، ومن أهم الأعراض التي تتكرر عند النساء ضيق النفس و التقيؤ والغثيان وألم الظهر أو الفك.

طرق العلاج

تحتاج الأمراض القلبية في أغلب الاحيان إلى التدخل الطبي، خاصة عند وجود عامل خطر قوي مثل مرض السكر أو ارتفاع مفرط في ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويكون لاتباع نهج متكامل التأثير الأفضل في القضاء على المرض، مثل اتباع نظام غذائي وتعاطي الأدوية بانتظام، بينما في الحالات الخطرة قد تتطلب التدخل الجراحي والقيام بعملية مرتفعة التكاليف.

طرق الوقاية

تعتمد طرق الوقاية من أمراض القلب بشكل كبير على تنظيم أسلوب حياة صحي، فتنصح منظمة الصحة العالمية بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، وكذلك تنظيم نشاط يومي بدني، مما يساعد في تنشيط الجسم وابعاد الخمول عنه، وتذويب الدهون، وتؤكد المنظمة على أهمية الابتعاد عن التدخين لما له من دور خطير في التأثير على القلب، والابتعاد عن المواد الكحولية أيضا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa