الأحد 19 مايو 2024

رشحهم المسك.. صفات أهل الجنة

صفات اهل الجنة

دين ودنيا29-9-2021 | 20:09

محمد هلال

 خص الله تعالى الجنة لعباده الصالحين، بعد الموت والبعث والحساب ومكافأة لهم وهي من الأمور الغيبية، والإيمان بالجنة ووجودها، من أركان الإيمان الستة في الإسلام.

وتعرض "دار الهلال" فى السطور التالية صفات اهل الجنة والصفات الجسدية لهم.

صفات أهل الجنة

- لا يبصقون، ولا يمتخطون، ولا يتغوطون، ولاينامون كما جاء في الحديث، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "أول زمرة تلج الجنة صورهم على صورة القمر ليلة، لا يبصقون فيها، ولا يتمخطون فيها، ولا يتغوطون، ولاينامون، أنينتهم وأمشاطهم الذهب والفضة، ومجامرهم الألوة ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقيهما من وراء اللحم، ومن الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم على قلب واحد يسبحون الله بكرة وعشيا.

- طولهم: يدخل أهل الجنة وطول أجاسدهم كطول سيدنا أدم عليه الصلاة والسلام، فقد خلق الله تعالي أدم عليه السلام وطوله ستون ذراعا والزراع يساوي أربعه وستين سنتيمترا.

- أعمارهم: تكون أعمار أهل الجنة حين يدخلونها كسن سيدنا عيسي عليه الصلاة والسلام، حينما رفعه الله إليه وهو ثلاثة وثلاثون سنة، ولا يكون في الجنه كبيرا في السن، بل كلهم على سن صغير.

الصفات الجسدية لأهل الجنة

من الصفات الجسدية التي يكون عليها أهل الجنة، أنهم جرد، أي لا تغطى وجوههم وأجسادهم الشعر، وأعينهم مكحلة أي يعلوها الكحل الذي يزينها ويزيدها جمالا، ويزيد الله سبحانه وتعالي في قوة أجسادهم حتى يستمروا في النعيم المقيم واللذة الدائمة التي لا تنقطع