الإثنين 1 يوليو 2024

محسن السبع في حواره لـ دار الهلال": النفقات أكثر قضايا تهم النساء وفي الغالب تنفذ جبرًا على الزوج

النفقات

سيدتي30-9-2021 | 23:31

أسماء حامد

أصبحت  المرأة وقضايها  محور اهتمام الرأى العام كما أصبحت مثار كثير من الجدال فى معظم البرامج والحوارات التليفزيونية،  خاصة في ظل انتشار النزاعات بين الازواج . 


لذلك فى إطار حرصنا على معرفة الحقيقة وتوضيح كافة الأمور للنساء والاجابة على تساؤلاتهن،  توجهت "دار الهلال" إلى المستشار القانوني والخبير فى قضايا الاحوال الشخصية محسن السبع ، المستشار القانوني لحملة أريد حلا..

إلى نص الحوار:

- سيادة المستشار،  ماهي  أكثر الاسئلة والاستفسارات القانونية التى تعرض عليك من المرآة؟


 فى الواقع أن القضايا والموضوعات التى تتعلق بالمرأة كثيرة ومتنوعة ولكن اكثر هذه القضايا اهمية عند المرأة هى القضايا التي تتعلق بالحقوق الشرعية والنفقات.

- ولماذا تعتبر قضايا النفقات أكثر القضايا أهميه عند المرأة؟
 من الطبيعي جدا والمنطقى أن تكون النفقات هى أكثر الموضوعات أهمية عند المرأة حيثأنها بالاضافة إلى كونها حقوق للمرأة وصغارها عند الازواج، إلا أنها فى كثير من الاحيان المصدر الوحيد للدخل عند المرأة وصغارها ومن ثم تكون مصدر المعيشة والامان لها هي وصغارها فى مواجهة امواج الحياة العاتية التى تموج بمشاكلها مع الزوج.


ماهى حقوق الزوجة على زوجها؟

 فى الواقع تختلف حقوق الزوجة على زوجها على حسب استمرار الحياة الزوجية أو لاقدر الله انتهائها فإذا كانت اواصر العلاقة مازالت معقودة فأن حقوق الزوجة تكون الاتي:
• نفقة زوجية من مأكل وملبس.
• نفقة صغار اذا كان هناك اطفال لها من زوجها  تشمل المأكل والملبس 
• اجر حضانة 
وأما اذا إنتهت هذه العلاقة فان حقوق المرآة تكون  الاتي:


• نفقة عدة لاتقل عن ستين يوما ولاتزيد  عن سنه.
• مؤخر الصداق 
• نفقة متعة تحدد على حسب سنوات الزواج 
• اجر مسكن اذا كانت حاضنة ولم يوفر لها الزوج مسكن حضانة
• بدل فرش وغطاء 
• المصاريف الدراسية للاطفال

- كيف تحصل المرأة على النفقات ؟
 فى واقع الحال قليل من الحالات النادرة التي يتم الاتفاق وديا بين الطرفين على النفقة ويتم الالتزام بها، ولكن فى اكثر  الاحوال تطرق أبواب المحاكم من أجل الحصول على احكام بالنفقات   وتنفيذها جبرا على الزوج.


- كيف ترفع دعوى النفقة؟

تتقدم الزوجة بطلب تسوية إلى مكتب التسوية بمحكمة الاسرة المختصة مرفق به صورة من وثيقة الزواج ووثيقة الطلاق عند حصولة و شهادات ميلاد الاولاد فى نفقة الصغار وصورة تحقيق شخصيتها  وعند قبول الطلب يتم تحديد جلسة لعرض الصلح بين الطرفين ويخطر به الزوج بجواب مسجل، ويقوم خبراء مكتب التسوية بمحاولة الاصلاح والتوافق بين الطرفين من أجل إنهاء النزاع صلحا والاتفاق وديا على مبلغ للنفقة يتراضى عليه جميع الاطراف .


- وهل ينجح مكتب التسوية فى ذلك؟
 الواقع العلمى يؤكد فشل مكانب التسوية فى ذلك بل الاغلب والاعم أن الاطراف لا تحضر فى الموعد المحدد من مكتب التسوية ولا تعترف له بأى دور، بل أن الكثير من المتقاضين يعتبره عقبة فى التقاضى وفكرة ينبغى إلغائها لفشلها في تحقيق الهدف منها.

- وفى الحالات النادرة التي يتم فيها الصلح بين الطرفين ماذا يتم من إجراءات؟
 فى هذه الحالة يتم إثبات هذا الصلح فى محضر المناقشة التى يتم  بمعرفة خبراء مكتب التسوية ويتم صدور رئيس قرار رئيس المكتب بالصلح وبنوده والحصول على صورة رسمية من هذا القرار يذيل بالصيغة التنفيذية ويعتبر فى قوة الاحكام القضائية.

- وماذا يحدث اذا لم يتم الصلح امام مكتب التسوية؟
فى هذه الحالة تقوم الزوجة بإعداد عريضة دعوى وتتجه لمكتب التسوية للحصول على معلومات وتأشيرة باللجوء للمكتب وعدم حدوث صلح ثم تتجه إلى مكتب الخدمات الرقمية بمحكمة الاسرة وتقدير الرسوم ثم دفعها ثم قيد الدعوى وتحديد جلسة  ثم ختم الاصل والصور، ثم تتجه إلى قلم محضرين الاسرة الخاصة بمحل إقامة المعلن الية "الزوج" وتسليم الاعلانات ويجب استلام  الاصل قبل تاريخ الجلسة المقررة .


- ماذا يتم فى اول جلسة؟
تحضر الزوجة  أومحامى عنها ويقدم أصل إعلان عريضة الدعوى وفى حالة عدم حضور الزوج يطلب التأجيل لاعادة الاعلان وفى حالة حضورة يكون، قد اكتمل الشكل وانعقدت الخصومة ويتم مناقشة موضوع الدعوى.

-ماذا يتم بعد ذلك؟
فى حال اكتمال الشكل يتم بحث موضوع الدعوى وتطالب الزوجة  بإثبات دخل الزوج ومصادر رزقة ودرجة يساره.


- وكيف تقوم الزوجة باثبات دخل الزوج ويساره؟
 يختلف الامر حسب عمل الزوج ، فإذا كان الزوج موظف يتم عن طريق الحصول على مفردات مرتبه من جهة عمله بناء على تصريح من المحكمة، وإذا كان الزوج يعمل فى الاعمال الحرة والحرف يتم تحديد دخله عن طريق عمل تحريات وحدة المباحث المختصة بناء على تصريح من محكمة الاسرة.
فإذا كان من اصحاب الشركات يقدم السجل التجاري لشركاته وعقود هذه الشركات أن أمكن وأن كان من أصحاب الاملاك يقدم صور رسمية من عقود هذه الاملاك.

- وماذا يتم بعد صدور حكم النفقة؟
 هذا سيكون موضوع لقائنا الاسبوع المقبل باذن الله.