الخميس 23 مايو 2024

غدًا.. مسرح الهوسابير يستقبل «أول من رأى الشمس»

العرض المسرحي أول من رأى الشمس

ثقافة29-9-2021 | 20:48

عبدالله مسعد

يستقبل مسرح الهوسابير بوسط البلد غدا ويوم السبت المقبل، العرض المسرحي "أول من رأى الشمس"، ويقدم العرض عددا من شباب فنانين المسرح، وتدور المسرحية حول ملصقات يتم وضعها في الشوارع والميادين، للبحث عن 21 مواطنا يوغسلافيا مفقودين منذ عام 1979، حيث سيكتشف المتابعون أن المفقودين هم فريق المسرح الكلية.

وأوضح أعضاء فريق المسرح، أن العرض مستوحى من أحداث حقيقية وقعت أثناء اندلاع الحرب الأهلية في دولة يوغسلافيا، وفي أعقاب تقسيم يوغسلافيا إلى عدة دول، اكتشف سكان إحدى الضواحى مدينة بلجراد اختفاء 21 مواطنا لفترة تزايدت على 11 عاما، واستمر البحث عنهم دون العثور عليهم طوال تلك المدة.

وكان مسرح "الهوسابير" قد استضاف العرض المسرحي "صفقة تبادلية"، يوم 8 من شهر أغسطس الماضي، وهو من تقديم فرقة ميدان الفن، ويتناول فكرة الوجود الإنساني ورحلة الحياة على الأرض وما تحمله من صراعات وجودية، كما يعتمد العرض ببراعة على التنقل بين التمثيل الكوميدي والتراجيدي وكذلك الرقص والغناء واستخدام الجرافيك.

كما استضاف العرض المسرحي "أنا مش مسئول" على مدار 3 ليالي 10 و11 و12 يونيو الماضي، وهو عرض مسرحي متميز عرض في شهر مارس الماضي ثم عاد مرة أخرى في عيد الفطر المبارك على مسرح الهوسابير، وحظي بردود أفعال واسعة وإشادة كبيرة على المستوى النقدي والجماهيري. 

وشارك في العمل مجموعة من شباب المسرحية الشهيرة "1980 وأنت طالع" التي سلطت الضوء على مشكلات وأزمات جيل شباب الثمانينات حتى الجيل الحالي، وقدمت المسرحية "توليفة" متنوعة ما بين الكوميديا والغناء والاستعراض، وتدور أحداثها حول محاربة الفن الهابط والإسفاف، ومسئولية الفنان في التصدي لهذا النوع من الفن والحث على توجيه الجمهور إلى الفن الهادف.