السبت 27 ابريل 2024

دار الإفتاء تجيب عن حكم الجواز العرفى

دين ودنيا29-9-2021 | 23:49

محمد هلال

يروج البعض أن الجوزاز العرفى حلال وأن الزواج رضا وقبول ويقع الكثير فى هذا الفخ لعدة أسباب مثل الحصول على معاش الأب أو لمنع الأبناء من دخول الجيش وغيرها، وتوضح دار الإفتاء حكم هذا الزواج.

ورد الدكتور أحمد ممدوح قائلًا: "إن الزواج العرفي هو كلمة مجملة لا تعني أي شيء إيجابي أو سلبي، فكلمة عرفي اصطلاح قانوني يقابل كلمة رسمي، والتوثيق لا يعني أن الزواج العرافي حلال أم حرام".

وتعرض "دار الهلال" في السطور التالية حكم الجواز العرفي، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

وأضافت الإفتاء أن الزواج العرفي يكون حلالا حال استكمل أركانه وشروطه، بينما الزواج بالتراضي بين شاب وفتاة دون ولي وشهود، أو زواج الدم، أو قول "أنتِ زوجتي أمام الله"، هذا عبث وليس زواجا، وحال ترتب عليه قطع أرحام أو أي شيء يغضب الله يكون غير جائز حتى لو كان صحيحا.

الفتوى بدار الإفتاء، إن للزواج أركانا لا تتم إلا به وقد حددها الشارع على أنها الولي والشهود والإيجاب والقبول وأخيرًا المهر.

حكم الزواج العرفي بدون شهود

وأوضح "العجمي" في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها على فيس بوك، ردًا على سؤال: "ما حكم الزواج العرفي بدون شهود وبورقة فقط؟"، أن هذا ليس صورة من صور الزواج الصحيحة في الإسلام.

ذكرت أن الزواج العرفي، زواج غير موثق لكن إذا تحققت فيه شروط الصحة فى الزواج من حيث وجود ولي المرأة وقبض المهر والصيغة والشاهدين والإيجاب والقبول من كلا الطرفين، فالعقد يكون صحيحًا، مشيرةً إلى أنه إذا خالف هذه الشروط فصاحبه آثم شرعًا، والمرأة إذا ما تزوجت زواجًا غير موثق فى حضور أوليائها يكون العقد صحيحا.

وتابعت دار الإفتاء أنه طالما كان الشهود غير موجودين وليس هناك مجلس للعقد فهذا ليس بزواج وإنما استهانة بقدسية وشرعية عقد الزواج

Dr.Randa
Dr.Radwa