الأربعاء 15 مايو 2024

السم الأبيض.. اعرف أضرار الملح على الجسم

طبيب الهلال30-9-2021 | 19:07

شيماء عمار


الملح من الأشياء الاساسية التي لا غنى عنها على مائدة الطعام لكن تناوله بكميات غير محسوبة يسبب مشاكل في الجسم منها ارتفاع ضغط الدم واحتباس المياه في الجسم كما يضر بصحة الكلى أيضا ويتسبب في تكوين الحصوات، بالإضافة إلى تسوس الأسنان وزيادة فرص الإصابة بالسكتات القلبية و الأورام السرطانية .
  
كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح تتسبب في افراز هرمون الادرينالين لاسيما عند الاطفال مما تفرط حركتهم وله تركيزهم

يمكن استبدال الملح بالليمون أو الصويا صوص و خل البلسمي وخل التفاح وأيضًأ دبس الرمان.  
 وأكدت وزارة الصحة والسكان في كثير من منشورتها التوعوية على ضروروة تقليل الملح في الوجبات ؛ وذلك للحفاظ على صحة القلب وعدم ارتفاع ضغط الدم.

 
 يتسبب الملح  في عدم  توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد  الذي يسبب احتباس الماء في الجسم ومن ثم ارتفاع الضغط والتسبب في من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.  .
 
  يسبب الملح تضخم وزيادة في حجم القلب ، ويجعله ضعيف وأكثر عرضة للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.
 
زيادة نسبة الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى، كما وإن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطرًا على كفاءتها.
 يؤدي زيادة الصوديوم في الجسم إلى سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الإسموزية، التي تسبب الجفاف وزيادة الشعور بالعطش في  الجسم لذلك ينصح الأطباء بتناول الكصير من المياه.
 تناول الأطعمة مرتفعة الملح تسبب في زيادة الفرصة باللإصابة بهشاشة العظام ومن ثم   تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفادة منه.

كما يؤثر الملح على كثافة العظم ونموه وخاصةً في الحالات المعرضة أكثر للإصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن اليأس، ويسبب ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثة في الدم، وزيادة مقاومة الإنسولينوالإصابة بالسكر و ونقص الصوديوم في الدم.

اقرأ أيضًأ

الرعاية الصحية تطلق يومًا علميًا للسمع بمستشفى الحياة بورفؤاد

 

Dr.Radwa
Egypt Air