الثلاثاء 4 يونيو 2024

البعض لا يعرفها.. 4 مميزات سحرية في تطبيق Gmail

جيميل

عرب وعالم30-9-2021 | 16:15

منة سيد بكر

يقدم تطبيق جيميل Gmail خدمة البريد الإلكتروني لعملاق  لمستخدميه، حيث يتمتع بالإستفادة من الخدمات التي يقدمها تطبيق بريد  جيميل  حوالي  Gmail  1.8 مليار مستخدم عالمي في التواصل والعمل.  

ويمكن أن نسلط الضوء على مميّزات في البريد ربما لم تكن معروفة  للمستخدمين  والتي تساعد في الحفاظ على تركيزك  أثناء العمل، وفي حفظ السرية ومنها 4 مميزات هي: 

 "إسكات" الإيميلات المزعجة

قد يدرج أحد عنوان بريدك، رفقة عشرات العناوين الأخرى، في رسالة لا يهمّك مضمونها، لتبدأ الردود المتواصلة على الأخيرة، وتؤثّر سلبًا في تركيزك أو إضاعة الرسائلة الهامة بالنسبة لك وسط الرسائل الأخري !

 يسمح الـ"جيميل" بـ"كتم" الردود على الرسالة ، كما بإخفاء الأخيرة، وذلك عن طرق تحديدها، فالنقر على زر الثلاث نقاط، فعلى زرّ "إسكات" mute ، و بذلك لن تظهر مجدداً   الرسالة "المزعجة" في بريد الوارد الأساسي ،  لكن يمكن العثور عليها من خلال البحث فهي لن تختفي تماماً .

التدمير الذاتي للرسائل في البريد المستلم 

يقدّم "جيميل" ميزة هامّة تتلخّص في السماح لمرسل الرسالة بمنع مستلمها من إعادة توجيهها إلى عنوان بريدي آخر أو تحميلها أو طباعتها   ، كما يسمح بضبط وقت حتّى تقوم فيه الرسالة بعملية التدمير الذاتي ، وبالتالي هي تحجب عن بريد المستلم في وقت محدد ، اي لا يستطيع المستخدم إيجادها بعد إنتهاء المهلة المحددة له ، بالطبع، لن يعرف مستلم الرسالة موعد حجبها عن بريده. 


هذه الميزة مناسبة لمحاولة منع العملاء المحتملين من الاحتفاظ بمقترحاتك أو ربما استخدام أجزاء منها حتّى مع عدم اختيارهم لخدماتك. تطبق الميزة عن طريق رمز القفل، أثناء كتابة الرسالة.


"استرجاع" رسالة أُرسلت عن طريق الخطأ
 
يمكنك التراجع عن إرسال رسالة كان قد أرسلت بالفعل عن طريق الخطأ أي قبل أن يجهز مضمونها بصورة تامّة أو في حال إرسال رسالة إلكترونية تحتوي على بعض الأخطاء الإملائية أو لم تتذكر كتابة بعض الكلمات والجمل المُراد كتابتها  ، وفي هذا الإطار، و يجب تقوم بعملية التراجع قبل أن ينقضي أكثر من 5 ثوان بعد إرسال الرسالة للضغط على Undo، لكن يمكن تغيير هذا الوقت إذا لم يكن مناسب لك  عن طريق الإعدادات ؛ يضغط على "عام" General مع زيادة الوقت حتى 30 ثانية . 

جدولة موعد إرسال الرسالة
يتيح Gmail لكاتب الرسالة أن يحدّد موعد وصولها إلى بريد المستلم، وذلك عن طريق جدولة تاريخ الاستلام و تحديد تاريخ اليوم المراد إرسالها به ، تناسب الميزة المذكورة الأفراد الذي يعملون مع شركات تقع في مناطق زمنية تختلف عن المنطقة حيث يعيشون أو في التبكير في كتابة رسائل العمل المهمة مع ضبط موعد إرسالها ، وفي هذا الإطار، إذا كان مستخدم جيميل يعمل على متصفح الويب، عليه النقر على السهم بجوار زرّ الـ"إرسال" Send، مع تحديد select Schedule send.

أمّا في تطبيق الهاتف، فينقر على النقاط الثلاث، عندئذ يمكن اختيار أي تاريخ ووقت.


 إشارة إلى أنّه يمكن للمستخدم الإفادة من هذه الخاصّية عندما يكون غير متصل بالإنترنت (في الإعدادات؛ انقر على غير متصل)، لترسل الرسالة حال الوصول إلى منطقة تغطيها شبكة الإنترنت .