الأحد 16 يونيو 2024

أمطار وبرودة.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس في أكتوبر

حالة الطقس في أكتوبر

تحقيقات30-9-2021 | 17:04

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية توقعاتها لحالة الطقس في أكتوبر 2021 ومقارنته بالأجواء خلال الخمس أعوام الماضية، وذلك من خلال الدراسات المناخية على قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية خلال أكتوبر في الفترة من 2016 إلى 2020، ومقارنته بالتنبؤ الجوي في أكتوبر 2021.

وأوضحت الأرصاد أنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر أكتوبر 2021، مع الخمسة أعوام الماضية وأن تكون درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام.

ولفتت إلى أنه تنخفض درجات الحرارة تدريجيا خلال ساعات الليل والساعات الأول من الصباح الباكر، كما تتفاوت درجات الحرارة نهارا، خلال النصف الأول من الشهر، ومع نهايات الشهر يسود طقس بارد ليلا على شمال البلاد.

كما أكدت أنه يقل تدريجيا الشعور بارتفاع نسبة الرطوبة ومدى تأثيرها على درجة الحرارة المحسوسة، وأنه خلال النصف الأول من الشهر من المتوقع حالات من الأمطار متفاوتة الشدة في النصف الأول من الشهر على مناطق من السواحل الشمالية والدلتا، بسبب نشاط منخفضات البحر الأبيض المتوسط، مع بدايات تكوين تبريد علوي في طبقات الجو العليا.

ولفتت إلى أنه خلال النصف الثاني من الشهر، تزداد احتمالية سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، كما أن هناك فرص لتكون سيول على مناطق من سلاسل جبال البحر الاحمر وجنوب البلاد، بسبب نشاط منخفض السودان الموسمي أحيانا خلال هذه الفترة من العام.

وأشارت إلى زيادة كثافة الشبورة المائية وفترة تكونها صباحا في حالات الطقس المستقر مع احتمالية تكون ضباب خفيف على بعض الطرق الزراعية والسريعة المؤدية إلى شمال البلاد والدلتا، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الرطوبة وهدوء سرعة الرياح، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الرؤية الأفقية على الطرق.

وأشارت إلى نشاط للرياح على مناطق من الصحراء الغربية وجنوب البلاد تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة ببعض المناطق من شمال وجنوب البلاد.

ونشرت الأرصاد مقارنة بين أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في الظل والمتوقعة هذا العام خلال أكتوبر