السبت 1 يونيو 2024

ما الفرق بين الحساسية وعدم تحمل الغذاء؟.. طبيب يجيب

حساسية الغذاء

طبيب الهلال30-9-2021 | 18:55

شيماء عمار

قال الدكتورعيد أحمد، أستاذ الكيمياء وتكنولوجيا الحبوب بمركز البحوث وخبير الحبوب ومنتجاتها بالاتحاد الأوروبي، إن حساسية الغذاء بشكل عام عبارة عن رد فعل يأتي لجهاز المناعة بشكل مباشر بعد تناول طعام معين حتى لو بكمية صغيرة وتحدث الأعراض في غضون دقائق قليلة أو بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الطعام المسبب للحساسية.

وذكر أستاذ الكيمياء وتكنولوجيا الحبوب بمركز البحوث وخبير الحبوب ومنتجاتها بالاتحاد الأوروبي، لـ "دار الهلال" أن الأعراض تظهر من خلال حكة في الفم أو اكزيما أو تورهم في الشفاه واحتقان الأنف و إسهال ودوار وهناك أكثر من ١٦٠ نوع من الأطعمة تسبب حساسية اشهرها حساسية اللبن والقمح والأسماك والبيض منتجات الصويا والفول السوداني وغيرها.

وأوضح  أستاذ الكيمياء وتكنولوجيا الحبوب بمركز البحوث وخبير الحبوب ومنتجاتها بالاتحاد الأوروبي أن حساسية الغذاء يتأثر بها في الأساس جهاز المناعة أما عدم تحمل الغذاء يتأثر بها الجهاز الهضمي وهو الأقل خطورة على الصحة ويصاحبها نفس أعراض حساسية الغذاء التى تم ذكرها.

ويتم معرفة حساسية الغذاء من خلال عمل فحص دم أو عن طريق اتباع نظام الاستبعاد الغذائي لمدة أسبوع أو أسبوعين مع المتابعة للأطعمة المسببة للحساسية بحسب أستاذ الكيمياء وتكنولوجيا الحبوب بمركز البحوث وخبير الحبوب ومنتجاتها بالاتحاد الأوروبي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان،أمس الأربعاء، عن خروج 809 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 256467 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 738 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 31 حالة جديدة.

اقرأ أيضًأ

الرعاية الصحية تطلق يومًا علميًا للسمع بمستشفى الحياة بورفؤاد

انطلاق حملة «معا نطمئن» في 3 محافظات اليوم

الصحة: تطعيم 82 ألف طالب جامعي بلقاح فيروس كورونا حتى الآن