الأحد 16 يونيو 2024

«لف العالم بالكارفان».. تعرف على وسيلة جديدة للسفر أكثر إثارة

السفر بالكارفان

عرب وعالم30-9-2021 | 18:59

منة سيد بكر

متعة السفر تمثل للكثيرين العديد من المعاني كالإثارة و التشويق للإكتشاف و إثارة غريزة حب الفضول فإن الكرفان  أو البيت المتنقل علي عجلات وسيلة سحرية للرجال للتنقل عبر الحدودد .  

وظاهرة الرحالة الذين يقومون برحلات طويلة في شاحنات صغيرة يطلقون عليها إسم "كارافان " قد تمتد لأشهر و أكثر ، و هي أحد أكثر طرق السفر الغير تقليدي ، وغالبًا ما يوثق هؤلاء أبرز محطات مغامراتهم على منصة التواصل الاجتماعي "انستجرام"، باستخدام علامة التصنيف "vanlife# '' .

ولكن نمط الحياة الدافئ الظاهر في الصور نمط الحياة السعيدة الخالية من الملل و المليئة بالإثارة  يصاحب الأشخاص الذين يقومون تلك المغامرات  ، و لا يكشف عن مشاكل حقيقية قد يُواجهها تحديدًا، الأزواج الحديثي العهد،  فتَشارُك الأماكن الضيّقة ، والابتعاد عن دائرة الأمان الخاصة بكل منهما، تُحتًم على الثنائي التعامل مع الضجر والتحديات اللوجستية يومًا بعد آخر، حتى لا يدفع أحدهما بالآخر إلى الجنون . 

و كانت  وفاة غابي بيتيتو البالغة من العمر 22 عامًا، خلال ترحالها مع خطيبها بريان لوندري هذا الصيف لتسلّط الضوء على جوانب "غير مشرقة" من نمط الحياة هذا الذي لا يجد طريقاً له على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أظهرت الدلائل أنّ الثنائي مرّ بأوقات عصيبة خلال رحلتهما ، سبقت اختفاء بيتيتو . 

وبعد العثور على جثة بيتيتو يوم الأحد في ولاية وايومنغ الأمريكية ، لم توجّه السلطات الاتهام إلى أحد، في حين تستمر في متابعة  بحثها عن الزوج لوندري، 23 عامًا، الذي اختفى أثره بعد عودته وحيدًا إلى منزل والديه في فلوريدا، في وقت سابق من هذا الشهر . 

و أكد المعالج النفسي في مدينة شيكاغو الأمريكية جون دوفي، الذي تابع أزواجًا اختبروا حياة الكارافان، إنّ العديد منهم يضفون طابعًا رومنسيًا على هذه الرحلات البرية، لكنهم يفشلون في التخطيط مسبقًا لبعض التفاصيل و تأهيل أنفسهم بشكل مناسب لتلك الرحالات ، فينتهي بهم الأمر عالقين في ورطة غير مرغوب فيها . 

وأكد  دوفي أنّ "رحلة كهذه قد تبدو مغامرة مثيرة ستقرّب الزوجان أحدهما من الآخر، وهذا صحيح في غالب الأحيان. لكن الأيام قد تكون طويلة وشاقة، ما قد يثير التوتّر بينهما من وقت إلى آخر، وهذا أمر طبيعي". مشيرًا إلى أنّه "في حال لم تختبر الحياة مع الآخر لوقت طويل نسبيًا، ستشعر بانزعاج، وفي الحالة القصوى، ستصل إلى مستويات خطيرة من عدم الراحة والنزاع".

وقد  شهد نمط حياة الكرافانات  " vanlife " ازدهارًا في الفترة الأخيرة  سببة ما ينشره الرحالة على منصات التواصل الاجتماعي، ومشاركة مقاطع فيديو على "يوتيوب" حول كيفية تحوّيل شاحنة صغيرة إلى كارافان  تنشر تلك المقاطع تحت إسم " فلوجات " و توثيق التنقلات لحظة بلحظة و مشاركتها مع المتابعين  ، بالإضافة إلى الرغبة الأفراد بالهروب من التجمّعات خلال جائحة فيروس كورونا فالكثير يحب إستكشاف الأماكن و الأنطلاق بحرية   بين أنحاء العالم  .

أسئلة رئيسة يتوجب على الأزواج طرحها أولاً 
ويتطلّب القيام برحلات بريّة طويلة، أسابيع وحتى أشهرًا من التخطيط اللوجستي والمادي وعلى الأزواج، و بحسب الدكتور جون دوفي قال  استشارة معالج نفسي أو مدرب حياة يرشدهم قبل الذهاب للرحلة.  

وقال دوفي إنّ "عليهما التواصل من خلال الإجابة على سلسلة من الأسئلة: كم من الوقت ستسغرق رحلتهما؟ ما الهدف منها؟ كم سينفقون من المال؟"، مضيفًا أنّ "أحد الأزواج استغرق وقتًا خلال الجلسة ، يناقشان من سيقود الكارافان ، وأفضى ذلك إلى نقاش آخر حول من هو المسيطر في علاقتهما ، إنها أمور من المهم إثارتها قبل البدء بالرحلة" كل تلك الأمور يجب علي الأشخاص وضع في إعتبارهم إنهم يتشاركون في الحياة و المعيشة  . 

و أشار دوفي إلى أنّ على الأزواج وضع تصوّر حول كيفية معالجة أي تغيير في الخطة الموضوعة أو أي أمر طارئ لأن "ليس في وسع الرحّالة الاستعداد لكل حالة طارئة، لكن التخطيط يمكن أن يساعد في حل المشاكل وإدارة النزاعات"،  مضيفًا أن "الهدف الأساسي من هذه الرحلات طبعًا بناء ذاكرة مشتركة ، لكن على الثنائي أيضا التخطيط لقضاء كل منهما وقتًا بمفرده بهدف إعطاء الآخر مساحته الشخصية".

وأكد دوفي أنه "بإمكان البعض منح الآخر هذه المساحة من خلال الالتزام بالصمت خلال الرحلة ، أما البعض الآخر فيحتاج إلى ركن السيارة في المدينة أو على جانب الطريق. ومن دون وضع تدبير لكيفية حل النزاع وإدارته مسبقاً، قد يتحوّل الكارافان بسرعة إلى بيئة ضارة وغير صحية".