الثلاثاء 14 مايو 2024

منها الخرشوف.. أطعمة تخلصك من آلام العظام والعمود الفقري

أطعمة تعالج آلام العظام المزعجة

سيدتي1-10-2021 | 16:36

ولاء نبيه

ألام العظام والعمود الفقري من أكثر الألآم شيوعاً لدى النساء خاصة مع تقدم العمر، حيث يساهم انخفاض هرمون الاستروجين في إصابة العظام بالهشاشة، ومع تعدد العلاجات الكيميائية التي تساعد في علاج العظام؛ تتعدد في المقابل العلاجات الطبيعية الممثلة في الأطعمة الصحية والتي ثبت دورها في العلاج والوقاية من أمراض العظام العمود الفقري. وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأطعمة.

 

منتجات الألبان

يعد الحليب ومشتقاته المتعددة من أكثر الأطعمة الداعمة لصحة العظام وحمايتها من الضعف والهشاشة المسببة للألآم وأمراض العمود الفقري؛ لمحتواه الغني بالكالسيوم.

 

الخرشوف

يصنف بأنه أحد أهم الخضروات الهامة لصحة العظام والوقاية من أمراض العمود الفقري؛ لغناه بالعديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين A بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية العظام والأسنان.

 

الخوخ

يحتوي الخوخ وخاصة الخوخ المجفف على معدن البوتاسيوم ومركبات الفينوليك المضادة للأكسدة ومادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام كما تعمل على تقوية فقرات العمود الفقري.

 

الأسماك

يساعد تناول الأسماك على تنشيط العضلات وحركة العظام بسبب غناها بالأحماض الدهنية الصحية خاصة الأوميجا 3 فضلاً عن محتواه الغني بالكالسيوم.

 

الخضروات الورقية

مثل الكرنب والسبانخ والبصل الأخضر، حيث تحتوي على معدلات عالية من الكالسيوم والمعادن والفيتامينات التي تساعد على زيادة كثافة العظام.

 

المكسرات

 ومن أهمها الجوز واللوز والبندق؛ حيث تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والبروتينات الأساسية ما يساعد في الوقاية من ألام وأمراض العمود الفقري.

Dr.Radwa
Egypt Air