الإثنين 3 يونيو 2024

خبيرة توضح سر تطاير شعر الرضيع في الشهور الأولى

أسباب تطاير شعر الرضيع

سيدتي1-10-2021 | 11:42

ولاء نبيه

يولد بعض الأطفال حديثي الولادة ببعض الشعيرات القليلة في رأسهم وبعضهم يولد بشعر كثيف؛ ولكن مع مرور الشهور الأولى تلاحظ الأم تطاير شعر رضيعها إلى الحد الذي تصبح فيه فروة رأسه خالية من الشعر مع ظهور مكثف للقشرة فما هي أسباب تطاير شعر الرضيع وماهي الطرق المثلى للتعامل مع فرورة الرأس في هذه المرحلة.

في هذا السياق تقول الدكتورة "نهى أبو الوفا " استشاري طب الأطفال وحديثي لولادة"، إن تساقط شعر الطفل حديث الولادة خلال الشهور الأولى والتي تكون في الغالب من بداية الشهر الثالث أو الرابع هو أمر طبيعي؛ مؤكدة أن ذلك يعود إلى سبب هام وهو أن جسم الطفل أثناء الحمل وبعد الأيام الأولى من الولادة يحتوي على نسبه عالية من الهرمونات التي حصل عليها من جسم الأم خلال فترة الحمل وهذه النسبة تقل بمرور الأسابيع الأولى من عمر الرضيع ومن ثم يبدأ الشعر بالتساقط ولكن سرعان ما يبدأ الشعر الجديد في النمو بمرور الوقت.

وأشارت الى أنه في هذه الفترة ما بين تطاير الشعر وترقب نموه مجدداً لابد من أن تحرص الأم على العناية بفروة رأس الطفل من خلال الاهتمام بالتغذية الصحية لها كمرضع والتي بالضرورة يستفيد منها رضيعها؛ وكذلك من خلال الحرص على غسل رأس الطفل بالشامبوهات مضادة للقشرة للتخلص منها بشكل نهائي لينمو شعر طفل الجديد بشكل صحي وسليم. 

ولفتت الى أن تأخر نمو الشعر الجديد لدى الطفل لمدة تزيد عن عام هو امر يكون ناجم في الغالب عن سوء تغذية الطفل وهو أمر يتطلب تدخل من الطبيب لإعطاء الطفل الفيتامينات اللازمة. كما يتطلب من الأم الاهتمام بالتغذية الصحية للطفل والتي يكون من أهمها البروتين والكالسيوم.