الجمعة 17 مايو 2024

ماليزيا والولايات المتحدة تؤكدان التزامهما بمواصلة تعزيز العالقات الثنائية

ماليزيا

عرب وعالم1-10-2021 | 11:36

دار الهلال

أجرى وزير الخارجية الماليزي السيد سيف الدين عبد الله ،اتصالا هاتفيا، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ، حيث أعرب الزعيمان فيها عن عزمهما على مواصلة الزخم الإيجابي في العلاقات الثنائية القوية القائمة بين البلدين.

وأفادت وزارة الخارجية الماليزية في بيان اليوم، الجمعة، بأن العالقات الثنائية الماليزية الأمريكية تشمل عدة مجالات التعاون متعددة الأوجه بما فيها الصحة، والأمن، والتجارة، والاستثمار.

كما بحث سيف الدين وبلينكن مختلف القضايا الدولية والإقليمية بما فيها الشراكة الأمنية الثلاثية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، والوضع الحالي في ميانمار وأفغانستان، وكذلك قضية بحر الصين الجنوبي، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن سيف الدين ممثلا للحكومة الماليزية، أبدى تقديره للولايات المتحدة التي ساهمت بنحو مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19 ) ومساهمة مالية قدرها 800 ألف دولار أمريكي من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لدعم برنامج التطعيم الوطني الماليزي ضد كوفيد-19."

كما قدمت الحكومة الأمريكية أيضًا من خلال سفارتها بكوالالمبور مساعدات ومساهمات أخرى بقيمة 85.2 مليون دولار إلى ماليزيا منذ تفشي الوباء.

وأشار البيان إلى أن الزعيمين أعرب أيضًا عن التزامهما بالحفاظ على العلاقات الموجودة بين الدولتين تشمل تبادل الزيارات للاستفادة من الإمكانات الهائلة في الشراكة الشاملة بين ماليزيا والولايات المتحدة".