الأربعاء 29 مايو 2024

«أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ».. تعرف على أذكار الانتهاء من الصلاة

أذكار الانتهاء من الصلاة

دين ودنيا1-10-2021 | 14:26

دنيا ممدوح

ذكر الله هو السبب في طمأنة الكثير من الأشخاص، فهو الأمان الوحيد والملجأ الذي نلجأ له فير كل شيء سواء خير أم شر، ويجب ذكر الله في كل وقت وعند فعل كل شيء، حتى تحل البركة في الشيء الذي تفعله، وهناك أذكار تقال بعد الإفراغ من الصلاة، يجب على كل مسلم ومسلمة قولها فور انتهاء الصلاة.

 أذكار الانتهاء من الصلاة                                                                         

الاستغفار ثلاث مرات كما كان يفعل الرسول -صلى الله عليه وسلم-، «كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا انصرف من صلاتِه، استغفر ثلاثاً، وقال: اللهمَّ أنت السلامُ ومنك السلامُ، تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ».

- «لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ».

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون».

التسبيح ثلاثاً وثلاثين مّرًة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين مرّةً، والتكبير ثلاثاً وثلاثين مرّةً، فقال الرسول في حديث له: « أفلا أُعلِّمكم شيئًا تُدركون به مَن سبقَكم وتَسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحدٌ أفضل منكم إلا من صنع مثلَ ما صنعتُم؟ قالوا: بَلى يا رَسولَ الله، قال: تُسبِّحونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتُحَمِّدونَ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين مرّةً».

اللهم إنّي أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أُرَدَّ إلى أرذل العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر».

قراءة المعوذتين فور الانتهاء من الصلاة، قال عقبة بن عامر: «أمرني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلّم- أنْ أقرأ بالمعوِّذتينِ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ».

- «اللهُمّ أعنّي على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك».

- «اللهُمّ اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلَّها، اللهم أنعشني واجبُرني واهدِني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيِّئها إلا أنت».

-  « اللهمّ إنّي أسألك علماً نافعاً، وعملاً مُتقبَّلاً، ورِزقاً طيّباً».