الخميس 23 مايو 2024

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد.. أدعية لتيسير الدراسة

الدعاء

دين ودنيا1-10-2021 | 15:13

دنيا ممدوح

الدراسة على شفا الاقتراب، وأكثر ما يقلق الطلبة هو الخوف من السنة الدراسية الجديدة، والقلق من المذاكرة والدروس والامتحانات، ولكن هناك عدة أدعية لبداية الدراسة سواء في كل ترم أو عند كل عام دراسي جديد، هذه الأدعية قد تخفف التوتر والقلق التي ينتاب البعض من الطلاب وأولياء الأمور.

أدعية لتيسير الدراسة

- « اللهمّ يا مسهّل الشديد، و يا مُليِّن الحديد، و يا منجز الوعيد، و يا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، سهّل عليّ دراستي، اللهمّ بك أدفع ما لا أطيق، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

- « يا رب قوِّني على الحفظ والفهم، أنت الأعلم سبحانك بسرّي و جهري، و أنت المالك لنفعي و ضري، و القادر بقدرتك على تفريج أمري، و تيسير عُسري».

- « اللهمّ أعِنّي على الدراسة، ولا تجعل قلبي يملّ منها، وكن معي في كل لحظة، ووفقني لما تحب وترضى، وارزقني التوفيق والنجاح».

-  « رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي».

- « اللهمَّ لا سهلَ إلا ما جعلتَه سهلًا، و أنت تجعلُ الحَزْنَ إذا شئتَ سهلًا».

-  « اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت عند الحاجة إليه، يا ذا الجلال والإكرام».

-  « بِّ أسألك خير المسألة، وأسألك خير العمل وخير الحياة، وأسألك أن لا تحرمني خير النجاح وخير الثواب».

- « بِّ أسألك صفاء الذهن، وأسألك القوة في الحفظ والسرعة في الفهم، وأسألك أن تدلني على الصواب حين الجواب، وأسألك بلوغ أعلى المراتب بالدنيا والآخرة».

- «ربِّ أسألك فهم النبيين، وأسألك حفظ المرسلين، وأن ترطب لساني بذكرك، وتملأ قلبي بخشيتك، وأن تسرّني بطاعتك، فأنت القادر على كل شيء، وأنت حسبي ووكيلي».