الأحد 2 يونيو 2024

5 طرق تساعدك على ترك سماع الأغاني.. تعرف عليهم

القرآن الكريم

دين ودنيا1-10-2021 | 20:09

زينب محمد

هناك كثير من الشباب يميلون  يميلون إلى  أن في حالة حزنهم و فرحهم إلى سما الأغاني، ولكن هذا أثم وارتكاب للذنوب فالأفضل ألا يسمعوا الأغاني ويتجهوا إلى سماع القرآن وتلاوته؛ لذلك ستعرض بوابة «دار الهلال» طرق تساعد على الأبتعاد عن سماع الأغاني، ومنا الآتي:

طرق للابتعاد عن سماع الاغاني

حتى يبتعد المسلم عن سماع الأغاني، فعليه أن يسلك الطُّرق الآتية؛ لتعينه على الابتعاد عن سماع الأغاني، وهي على النحو الآتي:

-استشعار مرضاة الله في جميع الأعمال والأقوال الصادرة عن المسلم، والابتعاد عن كل ما يجلب غضب الله وسخطه؛ فالأغاني المحرمة مما يجلب غضب الله، ولا بد من الابتعاد عن الأغاني؛ إرضاء لله سبحانه وتعالى، وتجنباً لسخطه.

 -الانشغال بالقرآن الكريم، تلاوةً، وحِفظاً، ودراسةً، وتدبُّراً.

- الانشغال بالعِلم النّافع، الذي يعود بالنّفع على الإنسان، وأهله، ومجتمعه، وأُمّته؛ فأوّل آيةٍ نزلت في كتاب الله تدعو إلى القراءة وطلب العلم، قال تعالى: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ».

-الانشغال بذِكر الله سبحانه وتعالى؛ لأن ذِكر الله يضفي الهدوء والطمأنينة على الإنسان المؤمن، والله -سبحانه وتعالى- يقول: «الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ».

-استشعار المسلم الغايةَ من وجوده، وهي عبادة الله سبحانه وتعالى: «وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ».

فوائد سماع القرآن

لا تنتهي فوائد سماع القرآن، فهو نور للإنسان في الدنيا والاخرة، ومن أهم فوائد سماع القرآن على مستمعيه، الآتي:

توفيق الله لهم.

الفوز برضا الله.

الارتقاء في درجات الجنة.

وقاية النفس من النفاق.

علو وسمو منازلهم في الدنيا.

الفوز بشفاعة القرآن لأصحابه يوم القيامة.

الوقاية من عذاب الله.

مغفرة للذنوب.

فيضان من الحسنات.