الإثنين 20 مايو 2024

خالد الشافعي: الشائعات تستهدف زعزعة النمو الاقتصادي وجهود الدولة

الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

اقتصاد1-10-2021 | 17:36

فيرونيكا محدي

بخلاف العصور وبخلاف العادات وتغير العقول تظل ظاهرة الشائعات ثابتة لا تتغير وأسرع ما يمكن انتشاره في خلال عدد من الثواني أو الدقائق، بالأخص الشائعات الخاصة بجهود الدولة ولكن سرعان ما يتم السيطرة عليها وتوضيح الأمر من قبل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء للشعب، ومن هذه الشائعات التي ترددت في الفترة الأخيرة جاءت كالتالي:

شائعة مصنع إنتاج لقاحات كورونا "فاكسيرا"


تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي فيديو يدعي عدم قدرة مصنع إنتاج لقاحات فيروس كورونا بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة 6 أكتوبر على الوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة.

قام مجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، و نفت تلك الأنباء، توضح أنه لا صحة لتلك الشائعة، مشددة أن مصنع إنتاج اللقاحات بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة 6 أكتوبر تم إنشاؤه وفقا لأعلى مستويات الجودة وطبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وذلك بهدف إحداث نقلة نوعية في إنتاج اللقاحات، و من المخطط أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة لقاح يوميا بمعدل مليار جرعة سنويا، يتم التعاون مع عدد من الشركات العالمية لإنتاج اللقاحات، باعتباره أحد أكبر المصانع لإنتاج لقاحات فيروس كورونا في الشرق الأوسط وأفريقيا، بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات، والتحول إلى مركز إقليمي لتصنيع اللقاحات وتصديرها للدول الأفريقية بهدف توطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية.


شائعة تطبيق زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة
تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تطبيق زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة المقررة بقانون المخلفات الجديد.

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية، و تم نفي تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لتطبيق أي زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة المقررة بقانون المخلفات الجديد.

وأكددتا على أن أسعار جمع القمامة في منظومة إدارة المخلفات الجديدة لم يطرأ عليها تغيير وفقاً للمادة 34 من "قانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020" الجديد، وأوضحتا أن منظومة إدارة المخلفات الجديدة تتم بالتعاقد مع القطاع الخاص لجمع ونقل ومعالجة وإعادة التدوير والتخلص الآمن من المخلفات.

 نشر الشائعات وتأثيرها على الاقتصاد القومي وكيف تتصدى الحكومة لها؟

قال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، إن الشائعات لها تأثير سلبي على الاقتصاد القومي وفي كل اقتصاديات العالم وفي كل أنحاء دول العالم، الشائعات المغرضة وغير الصحيحة وغير المؤكدة بتحدث القلاقل ،وتتسبب في حدوث نقرة حسب نوع الشائعة وحسب مصدر هذه الشائعه وفهوة هذه الشائعة ولها تأثرات سلبية على المواطن المصري قبل الاقتصاد المصري أيضا.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" ، إن تقرير اليوم الذي أصدره مجلس الورزاء لنفي الشائعات هو كافي لصد هذه الشائعات ، وعمل ثقة لدى المواطنين بعدم وجود اصل لهذه الشائعات المغرضة.
 وصرح بأن الشائعات الهدف منها هو زعزعة المصري في استقراره، وفي ثقة الاقتصاد وما تقوم به الدولة من إجراءات، و تدابير في كل شتي المجالات وأننا نرى أن مجلس الوزراء يصدر باستمرار بيان بنفي كل الشائعات المتداولة بين جموع المواطنين.

وأكمل: "أن مجلس الوزراء في سبيل ذلك يبذل جهد كبير لاستبيان الحقيقة أمام الجميع سواء مواطنين، أو مستثمرين لانهم أيضًا يتأثرون بهذه الشائعات".

تابع خالد: "يجب على الجميع عدم ترويج مثل هذه الشائعات التي يكون الهدف منها زعزعة استقرار الأوضاع الاقتصادية في مصر الدولة ، مصر الآن تقوم ببناء جمهورية جديدة ونرى انبهار العالم ومؤسسات دولية بكل ما يحدث على أرض مصر.