الثلاثاء 11 يونيو 2024

أر بي سي كابيتال: تغييرات الخصوصية لآبل تظهر رغبة من الشركة في دخول الإعلانات

شركة آبل.

الهلال لايت 1-10-2021 | 19:50

داليا شافعي

أشارت تحليلات حديثة إلى أن التغييرات الأخيرة في الخصوصية التي أقدمت عليها شركة آبل أثارت قلق العديد من شركات الإعلان الرقمي مثل فيسبوك.

ونقلت وكالة "رويترز" عن محلل في "أر بي سي كابيتال ماركيتز" قوله إن التغييرات الأخيرة في الخصوصية التي أجرتها شركة آبل لأجهزة آيفون هي علامات على أنها قد تتطلع إلى الاستفادة من سوق الإعلان عبر الإنترنت الذي يهيمن عليه فيسبوك و جوجل.

منذ تحديث البرنامج في أبريل، سمحت معظم أجهزة أيفون للمستخدمين بتحديد التطبيقات التي يمكنها تتبع نشاط المستخدم - وهي معلومات مهمة تساعد شركات مثل فيسبوك على تقديم إعلانات مخصصة للمستخدمين وقياس تأثيرهم.

هذه الميزة، التي تسميها شركة آبل باسم شفافية تتبع التطبيقات، أثارت قلق العديد من شركات الإعلان الرقمي والألعاب المحمولة بما في ذلك فيسبوك، التي تقول إنها جعلت الإعلان على منصاتها أكثر تكلفة وصعوبة على العلامات التجارية.

وقال براد إريكسون، المحلل لدى آر بي سي، في مذكرة للعميل في وقت متأخر من يوم الخميس، بينما بدأ تغطية فيسبوك وأمازون وألفابت بتصنيفات "متفوقة": "نحن نعتبر (تغييرات الخصوصية) علامة على أن أبل قد ترغب في المنافسة في الإعلانات العالمية".

وصُنِفت أريكسون بأربع نجوم لدقة تقديرات أرباحه على شركات الإنترنت والتوصيات، وفقًا لبيانات ريفينيتف.

وقال إريكسون: "يمكن لـ (آبل) استخدام خصوصية البيانات كغطاء بينما تستثمر في خوارزمية بحث خلف الكواليس"، في إشارة إلى عائدات الإعلانات المحتملة من محرك بحث شبيه بجوجل.

وقال إريكسون إنه إذا لم يكن أمام المعلنين أي خيار سوى الابتعاد عن فقدان الإشارة من آبل، فيمكن أن يستفيد يوتيوب المملوك لشركة آبل و أمازون تي في كبدائل تالية للمعلنين.

وأشار محللو Evercore ISI أيضًا إلى طموحات آبل الإعلانية المحتملة في أغسطس، قائلين إن "إعاقة إعلانات الطرف الثالث" من شأنه أن يمنحها بداية ناجحة في الإعلان. ومع ذلك، فقد لاحظوا أن ATT كان مخصصًا لخصوصية المستخدم بدلاً من تحقيق الدخل.

ولم ترد آبل وفيسبوك وألفابت على الفور على طلبات رويترز للتعليق.