الجمعة 28 يونيو 2024

فرنسا تعيد إحياء "مقبرة القطارات" القديمة بعد مرور 40 عاما على توقفها

صورة تعبيرية.

الهلال لايت 1-10-2021 | 19:42

داليا شافعي

في خطوة بناءة ستقدم شركة السكك الحديدية الفرنسية على إعادة تدوير قاطراتها القديمة الصدئة  وذلك بعد 40 عامًا من الإهمال حيث ذكرت وكالة "يورو نيوز" أن مقبرة القطارات تمتد بالقرب من روان لأكثر من 10 أميال، وهي موطن لأكثر من 400 عربة قطار مهجورة حيث  وكان الموقع المغطى بالكتابات على الجدران والصدأ، والذي تديره الشركة الوطنية SNCF ، محط أنظار محلي لسنوات وقال مدير المركز، حيريمي بيغو: "قد يسبب ذلك حزنًا لعمال السكك الحديدية لرؤية هذه القاطرات متوقفة لفترة طويلة".

وبعد تخزين حوالي 5000 عربة سكة حديد غير مستخدمة في 10 مواقع مختلفة في البلاد ، وضعت الشركة الوطنية مؤخرًا حدًا لهذه الممارسة. وتحويل مقابر قطاراتها إلى مصدر مهم للمواد المعاد تدويرها.

يقول تشافير أوين، المدير العام للمعدات في SNCF: "قبل إرسال قطاراتنا لتفكيكها، نستعيد جميع مكوناتنا التي يمكن إعادة استخدامها في قطارات أخرى".

وقالت مديرة العلاقات الإعلامية سيلين باسكواليني ليورونيوز: "الخطوة الأساسية الأولى عند تفكيك هذه القطارات هي إزالة الأسبستوس وتطهيرها من التلوث".

وبمجرد إزالة المنتجات الخطرة، يتم إعادة تدوير جميع القطع المعدنية بالكامل (يمثل هذا 81 في المائة من عربة النقل). ويمكن إعادة استخدام الخشب والزجاج في طرز أخرى أو إعادة تدويرهما.

ويقول باسكواليني: "النفايات غير الخطرة مثل الخزف والراتنجات والألياف الزجاجية المتبقية في النهاية تمثل 6-7 في المائة من عربات السكك الحديدية".

وتأمل شركة SNCF في إفراغ مقابر القطارات العشر بحلول عام 2028.

يذكر أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية "SNCF" هي مؤسسة عمومية فرنسية تعمل في مجال النقل الحديدي، وهي أهم وأكبر شركة نقل حديدي في فرنسا، وهي جزء من مجموعة أس أن سي أف، وتأسست في يناير 1938 ولديها مجموعة من القطارات الكهربائية وقطارات فائقة السرعة والترام وسيارات الركاب.