الثلاثاء 21 مايو 2024

أعراض الإصابة بحساسية الفول السوداني للأطفال و علاجها

الفول السوداني

عرب وعالم1-10-2021 | 21:04

منة سيد بكر

يعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات المعروفة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات. 

يعد الفول السوداني من الوجبات الخفيفة التى يقبل عليها الكثير من الأطفال ، و لكن  في هذه الأيام أصبح محظوراً إلى حد كبير بالنسبة لعدد متزايد من الأطفال والبالغين ولمن يعانون من حساسية الفول السوداني. 

و بحسب موقع  Webmd  يعد الأطفال وخاصة الأطفال الصغار والرضع هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية الطعام أيضًا ، إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما ، فقد يكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني. 

حساسية الطعام : هي المبالغة في ردة فعل الجهاز المناعي تجاه بعض الأطعمة أو أحد مكوناتها، وتتنوع الأعراض من بسيطة إلى شديدة ، وأشد أنواعها ما يسمى "صدمة الحساسية". 

إذا كان طفلك يعاني من حساسية الفول السوداني فوفقاً لبعض الدراسات الحديثة 25٪ إلى 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني لديهم حساسية من المكسرات أيضًا . 

  و تبدأ أعراض الحساسية تجاه الفول السوداني بمجرد غضون دقائق من تناولة ، ويمكن أن تشمل ما هي المشاكل التي يمكن أن يسببها الفول السوداني: 

-ضيق في التنفس أو صفير 

-وخز أو حكة في الفم أو الحلق 

-إسهال، غثيان ، تقلصات في المعدة أو قيء 

-سيلان الأنف 

قد يسبب للأطفال مخاطر للإصابة بحساسية الفول السوداني إذا كان طفلك يعاني من الحساسية أو الربو، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من الحساسية المفرطة أو إذا حدث لك ذلك من قبل.. 

الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني: 

يوجد في بعض أنواع الأطعمة التالية: الكيك، البسكوت، المعجنات، الحلويات، المثلجات (الآيسكريم)، المنتجات النباتية، السلطات والصلصات المضافة إليها وغير ذلك. 

كيف يتم عمل اختبار الحساسية؟ 

إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من الحساسية ، فاستشيري طبيب الحساسية الخاص بطفلك بدلا من اللجوء إلي الحيل التقليدية . 

قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء اختبار للجلد، ووضع كمية صغيرة من الطعام عليه ثم وخزه بإبرة. إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه الفول السوداني، فسوف يظهر تورم زائد. 

قد يحتاج طفلك أيضًا إلى فحص دم للتحقق مما إذا كان جهازه المناعي يطلق رد فعل تحسسي تجاه الفول السوداني. 

كيفية تجنب حساسية الفول السوداني 

لا يوجد علاج سهل لحساسية الفول السوداني الطريقة الوحيدة لمنع رد الفعل السيئ هي تجنب الفول السوداني و  التوقف عن تناولة . 

وجدت الأبحاث أن حوالي 20٪ من الأطفال المصابين بالحساسية يتخلصون منها بعض الأطفال من  مع تقدمهم في العمر 

 وجبات خفيفة آمنة  

إذا كان طفلك يعاني من حساسية الفول السوداني أو بعض أنواع المكسرات، فقد تحتاجين إلى تقديم وجبات خفيفة أخرى سريعة وسهلة التحضير يمكن أن تجعل طفلك يشعر بالرضا عند الجوع بين الوجبات. 

1-الفشار يعتبر وجبة خفيفة قليلة الدهون 

2-ألواح فواكه مجمدة.. تحتوي بعض أنواع الآيس كريم على الفول السوداني أو قد تتلامس معه أثناء صنعه ففي المرة القادمة التي يشتهي فيها طفلك الآيس كريم، جربي قطع الفواكه المجمدة بدلاً من ذلك 

3- جربي مزيجًا من الحبوب الخالية من الفول السوداني مثل بذور اليقطين . 

4- الزبادي.. يحب معظم الأطفال المذاق الكريمي المنعش للزبادي فهو وجبة خفيفة غنية بالبروتين وتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د. 

5 - خس مع جبنة كريمي..يصعب على الأطفال مقاومة قرمشة الخس ما عليك سوى ملء أعواد الخس المقطعة بقطعة من الجبن الكريمي قليل الدسم 

6- البيض المسلوق