الأربعاء 5 يونيو 2024

حاكم "درنة" : مجلس شوري درنة جماعات إرهابية .. والجيش يتأهب لتحرير المدينة

28-5-2017 | 11:25

 

- الضربات المصرية لم تستهدف مدنيين وننسق مخابراتيا مع القاهرة

- مجلس شورى درنة عبارة عن جماعات إسلامية مسلحة، تضم مسلحين من بقايا كبرى الجماعات الإرهابية،  مثل داعش، وجماعة أنصار الشريعة، وكتيبة بوسليم  التي تنتمي في توجهاتها للقاعدة والإخوان

- هناك تنسيق تام بين ليبيا والقاهرة في العمليات العسكرية داخل ليبيا

- لا توجد خسائر بين المدنيين باستهداف طائرات الجيش المصري لمعسكرات الإرهاب

- نعزي اخواننا المصريين بشهداء حادث المنيا الارهابي

- الجيش الليبي مستعد لتحرير درنة من الجماعات الإرهابية

 

في أعقاب الهجوم الذي شنته القوات الجوية المصرية على مدينة "درنة" الليبية،  للثأر  لشهداء المنيا، بتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث نفذت القوات الجوية عددًا من الضربات المركزة نهاراً وليلاً استهدفت عدد من العناصر الإرهابية داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات شاركت فيها تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام.

 وأسفرت الضربة عن تدمير كامل للأهداف المخططة والتى شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التى شاركت في التخطيط والتنفيذ للحادث الإرهابي الغادر الذي استهدف عددا من المواطنين بمحافظة المنيا.

أجرت "الهلال اليوم" هذا الحوار مع العميد حمد مفتاح الشلوي حاكم بلدية "درنة"، للكشف عن حجم الخسائر التي أوقعتها القوات المسلحة المصرية، في معاقل الإرهابيين بمدينة "درنة"، واستعدادات الجيش الليبي لدخول المدينة، والقضاء على البؤر الإرهابية الموجودة فيها، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها في أداء مهام عمله وسط هذه الظروف الصعبة.

وأكد حاكم درنة على أن الجيش الليبي على أعتاب تطهير المدينة من الإرهابيين، لافتًا إلى أن هناك تنسيق وتعاون مصري ليبي على مدار الساعة.

وكشف العميد حمد مفتاح الشلوي، أن ضربات الطيران المصري، دمرت أهدافًا للارهابيين بدقة بالغة دون إصابة مدنيين.

وإلى نص الحوار..

 بداية كيف تابعتم الهجمات المصرية على درنة؟ وما هو حجم  الخسائر التي سببتها الهجمات الجوية المصرية في معاقل الإرهابيين؟  

    الضربات التي وجهتها القوات الجوية المصرية ضد مجلس شورى درنة كانت دقيقه جدًا، حيث شنتها على معظم مراكز التدريب وإدارات الجماعات الإرهابيه، وبالتالي فإن الضربات كانت موجعة  جدًا للتنظيم، ولكن لا علم لنا بحجم خسائرهم البشرية حتى الآن.

  كيف علمت القوات المصرية بتورط عناصر من درنة، هل هناك موعد محدد بدخول الجيش الليبي لمدينة "درنة"؟  

التواصل مع القوات المسلحه المصريه متواصل 24 ساعة وهناك أمور عسكريه خاصة لا يمكن السماح بالبوح بها، ولكن كل ما نريد أن نؤكده للجميع، أن الوضع كله تحت السيطرة والحسم قريبًا جدًا إن شاء الله. 

هل كان هناك تنسيق مسبق بين القوات المسلحة المصرية والجيش الليبي قبل شن الهجمات الجوية؟                               

طبعا القوات المسلحة المصرية على تواصل مع قيادات الجيش الليبي، وهناك تنسيق دائم بينهما في كل العمليات التي تتم ضد الجماعات الإرهابية المتطرفة.

هل أسفرت الضربات الجوية المصرية عن خسائر في أرواح المدنيين؟

لاتوجد أي خسائر في الأرواح البشرية بين المدنيين، وذلك لدقة الضربات، ماعدا وجود خسائر قليلة في بعض المباني لا تذكر.                       

كيف تتمكن من القيام بمهام عملك داخل المدينة وسط كل هذه الميليشيات والجماعات الإرهابية المسلحة؟

درنة تتبعها مناطق وقرى أخرى، تمتد من راسل غربًا إلى المنطقة المرتوبة شرقًا، بمسافة 40 كيلومترًا طولا، وكل هذه المناطق تحت سيطرة الدولة، ولا يوجد بها تدخل للإرهاب، ولكن هناك بعض الإدارات الخدمية الأمنية المهمة مثل الجوازات والبطاقات والسجل المدني والسجل العقاري وغيرها من الإدارات، بالإضافة إلى المحاكم بجميع أنواعها، تم نقلها من درنة إلى منطقة كرسا التابعة لها، ولكنها تبعد عنها مسافة 5كم، وتقع تحت سيطرة الدولة.

  ماهو تشكيل مجلس شورى مجاهدي درنة؟

مجلس شورى درنة عبارة عن جماعات إسلامية مسلحة، تضم مسلحين من بقايا كبرى الجماعات الإرهابية،  مثل داعش، وجماعة أنصار الشريعة، وكتيبة بوسليم  التي تنتمي في توجهاتها للقاعدة، بالإضافه إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

هل الجيش الليبي مستعد لدخول مدينة درنة؟ وكيف سيتم الدخول إلى المدينة من وجهة نظرك؟

بالتأكيد الجيش الليبي جاهر بمحاور القتال لدخول درنة، ومستعد للتدخل في أي وقت تصدر له القيادة الأمر بذلك، وبالطبع هناك عدة خيارات عسكرية لدى غرفة عمليات عمر المختار، التي خصصتها القوات المسلحة الليبية لمدينة درنة.

هل هناك خطة لضمان حفظ أرواح الأطفال والمدنين في حال دخول الجيش الليبي للمدينة؟

هناك لجان أزمة، واستقبال نازحين، ومنسقين مع الوزارات المعنية والهلال الأحمر، لضمان تجنيب الأطفال والمدنيين التعرض لأي مخاطر عند دخول الجيش الليبي للمدينة.   

هل لديك رسالة تحب أن توجهها للشعب المصري ولأهالي ضحايا حادث المنيا الغادر؟

نعزى إخواننا في المنيا، ونقول لهم إننا  اكتوينا بنفس النار ولكن نؤكد لهم أن الخلاص من هذه الشرذمه قريب جدًا.