الأحد 16 يونيو 2024

احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة ببريطانيا فى خطر.. بسبب هذه الأزمة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 2-10-2021 | 18:43

ميادة عبد الناصر

تم تحذير المتسوقين من أن مجموعة من العناصر مهددة في عيد الميلاد هذا العام ، من الديك الرومي إلى البيرة والسلع الإلكترونية إلى الدراجات وسط أزمة الوقود المتفاقمة فى بريطانيا وذلك حسب ما تقرير نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

فقد تكافح العائلات البريطانية أيضًا للعثور على الألعاب والأرائك والمشروبات الغازية وقد ترتفع الأسعار بفضل استمرار نقص العمالة ومشاكل الشحن وحذر محلل التجزئة كلايف بلاك من أن الديوك الرومية يمكن استبدالها بالمكسرات يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه السائقون الوقوف في طوابير للحصول على البنزين وسط مخاوف بشأن سلسلة إمداد الوقود ، حيث يخشى خبراء الصناعة أن تستمر المشاكل لمدة تصل إلى شهر.

اعترف وزير الأعمال كواسي كوارتنغ أن أزمة الوقود يمكن أن تصل إلى موسم رأس السنة حيث كشف عن نشر أسطول ناقلات الحكومة الاحتياطية.

وقال بلاك لصحيفة التايمز: أتوقع أن يكون عيد الميلاد كابوسا للمستهلكين سيكون هناك طعام على أرفف السوبر ماركت ولكن سيكون هناك نقص واضح في الاختيارفنقص العمالة يعني أن الشركات لم توزع نفس العدد من الديوك الرومية أو توزع نفس العدد من المحاصيل ونقص سائق الشاحنات الثقيلة يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

وقال إن عيد الميلاد "سيكون أغلى بكثير بشكل عام" وتوقع أن تؤدي مشكلات الشحن إلى نقص في الألعاب والدراجات والأرائك والسلع الإلكترونية.

كما انتقد بلاك ديفيد كينيدي ، المدير العام للغذاء في وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية ، لكونه "وصمة عار" - وتحسر على ما وصفه بأنه "سوء إدارة للاقتصاد.

وحذرت شركة تيسكو بالفعل من أن النقص في سائقي التوصيل ، والذي يتسبب في وجود أرفف فارغة ، قد يؤدي إلى الذعر في الشراء في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

أعلنت الحكومة عن خطة تأشيرة مؤقتة لـ 5000 من سائقي الشاحنات الثقيلة و 5500 عامل دواجن تم جلبهم بعقود مدتها ثلاثة أشهر للحفاظ على الأرفف مليئة بالديوك الرومية ومعالجة صعوبات توصيل الوقود.

يأتي ذلك في الوقت الذي اقترح فيه نائب رئيس الوزراء دومينيك راب استخدام الجناة الذين صدرت بحقهم أحكام مجتمعية لمعالجة نقص سائقي الشاحنات الثقيلة في البلاد وسط مخاوف مستمرة بشأن نقص الوقود وكان قد أثار الذعر بسبب المخاوف من أن قلة سائقي الشاحنات قد يمنع وصول الإمدادات إلى مضخات الوقود مما أدى إلى ظهور طوابير طويلة وجيوب عدوانية في الفناء الأمامي لمحطة الوقود خلال الأيام القليلة الماضية.

رفض راب ، الذي أصبح وزيراً للعدل في التعديل الوزاري الأخير لرئيس الوزراء بوريس جونسون ، دعوة حزب العمال لإصدار 100،000 تأشيرة مهاجرة لتوفير عدد كافٍ من السائقين وقال وزير الخارجية السابق إن هذه الخطوة ستجعل البلاد تعتمد على المدى الطويل على العمالة القادمة من الخارج ، وبدلاً من ذلك اقترح سد الفجوة بطريقة أخرى.

أصبحت بعض الطرق في جميع أنحاء لندن مزدحمة حيث كان سائقو السيارات يبحثون عن المحطات التي تحتوي على وقود ، وبعضها يحمل عبوات بنزين وأباريق بلاستيكية وزجاجات مياه لتخزينها ، وكانت هناك تقارير عن أعمال عنف في عدد قليل من الأماكن.