الإثنين 13 مايو 2024

بعد خطابها الاستفزازي.. الصين تحلق في سماء تايوان

سلاح الطيران الحربي الصيني

عرب وعالم2-10-2021 | 18:31

سها البغدادي

فى سابقة جديدة من نوعها، قام الجيش الصيني فى صباح اليوم السبت الموافق بارسال موجتين من الطائرات الحربية إلى المجال الجوي التايواني وكانت أول دفعة تتألف من 18 طائرة من طراز "جيه_16"و4 طائرات من طراز "سو _30" الروسي بالإضافة إلى قاذفتين تعملان بالطاقة النووية وطائرات مضادة للغواصات وأما الدفعة الثانية الدفعة الثانية تضمنت 10 طائرات من طراز "جيه-16" الصينية، وقاذفتين بالطاقة النووية من طراز "إتش-6" وطائرة واحدة من طراز "كيه جيه-600".

طائرات وقاذفات نووية ومضادات للغواصات 

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية - حسبما نقلته صحيفة 《ساوث تشاينا مورنينج بوست》 الصينية - أن أول دفعة من الطائرات تألفت من 18 طائرة من طراز "جيه-16" و4 طائرات من طراز "سو-30" الروسي وقاذفتين تعملان بالطاقة النووية من طراز "إتش-6" وطائرة مضادة للغواصات.

اختبار محتمل للقدرات الدفاعية الجوية لتايوان وتحذير للرئيس 

أرسل الجيش الصيني صباح اليوم السبت موجتين كبيرتين من الطائرات الحربية إلى المجال الجوي التايواني، فيما وصفه المحللون، بأنه اختبار مُحتمل للقدرات الدفاعية الجوية لتايوان وتحذير للرئيس 《تساي إنج وين》.

 الدفعة الثانية من موجات الطيران الحربي الصيني 
ومن جانبها أوضحت وزارة الدفاع التايوانية أن الدفعة الثانية تضمنت 10 طائرات من طراز "جيه-16" الصينية، وقاذفتين بالطاقة النووية من طراز "إتش-6" وطائرة واحدة من طراز "كيه جيه-600".

 تحليق صيني عسكري فى سماء تايوان 
وأشارت صحيفة ساوث تشاينا إلى أن التحليق العسكري الصيني في سماء تايوان غير مسبوق في تاريخ البلدين، وجاء بمناسبة الاحتفال بتأسيس الجمهورية الشعبية الصينية المقبل والموافق 10 أكتوبر 2021.

خطاب استفزازي خلال الذكرى ال 110 لتأسيس الصين
كما نقلت الصحيفة تصريحات صادرة عن مراقبين عسكريين، أن المناورة الصينية قد تكون طريقة لتحذير رئيس تايوان بعد إدلائه بـ"خطاب استفزازي" خلال الذكرى السنوية الـ110 لتأسيس الصين يوم 10 أكتوبر الجاري.
 

Dr.Radwa
Egypt Air