السبت 29 يونيو 2024

وزير التعليم العالي: الدولة غير منحازة للجامعات الأهلية.. والدعم واجب أساسي

الدكتور خالد عبد الغفار

أخبار2-10-2021 | 21:37

محمود بطيخ

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لا يوجد أي انحياز من قبل الدولة للجامعات الأهلية، موضحًا أنه نحو 3900 طالب، على مستوى الجمهورية ملتحقون بتلك الجامعات.

وأشار عبد الغفار، إلى أن تلك الجامعات لا تؤثر على الجامعات الخاصة، مؤكدًا أنه لا يوجد أي صحة لما يردد عن تأثير الجامعات الأهلية على الجامعات الخاصة.

ووصف وزير التعليم العالي، دعم الدولة للجامعات الأهلية والحكومية والدولية والتكنولوجية واجب أساسي، موضحًا  أن انخفاض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الأهلية مقارنة بالخاصة «ليس بدعة».

وذكر وزير التعليم العالي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، مساء السبت، أن جامعة سيناء الخاصة تتسم بخفض الحد الأدنى للقبول بها بنسبة 5% كاستثناء منذ نشأتها بالرغم من أنها ليست أهلية، مشيرًا إلى أن الدعم الوقتي لاستقبال الطلاب وتحقيق تنمية حقيقة ليست بجديدة.

ولفت إلى أن سياسة الدولة مرتبطة بتقديم ميزة للطلاب الملتحقين بالجامعات الموجودة في المناطق الجديدة والتي لا تشهد مجتمعات عمرانية؛ لدعم المنطقة وتنمية المجتمع في سيناء والجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة وغيرها.

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة تشهد زيادة مضطردة في إصابات كورونا، على مدار الأسبوعين الماضيين، وفقًا للبيانات المعلنة.

وأضاف عبدالغفار، أن «الزيادة مسيطر عليها من خلال عدد الأسرة الشاغرة في العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي»، مؤكدًا أن «مصر لازالت في المنطقة الآمنة بالنسبة لوضع كورونا الوبائي».

ونوه إلى أن «شدة حالات كورونا وانتشارها ملحوظ خلال الفترة الماضية»، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن توسع حملات اللقاح على مستوى الجامعات والجهاز الإداري للدولة يساعد في التغلب على الموجة الرابعة وقسوة الحالات.

وأعرب وزير التعليم العالي عن أمنياته في أن تشهد مصر نهاية ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا خلال الأسبوعين المقبلين والعودة للمعدلات العادية خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري، قائلًا إن الأعداد المسجلة خلال الموجة الرابعة أقل من الموجات الأولى والثانية والثالثة.