الأربعاء 15 مايو 2024

إعصار شاهين يقترب من مسقط.. المياه تغمر المنازل في عمان |شاهد

اعصار شاهين

تحقيقات3-10-2021 | 11:26

أماني محمد

تشهد عمان منذ أمس عاصفة مدارية غير مسبوقة، عرفت باسم "إعصار شاهين تؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، حيث يستمر ذلك التأثير اليوم الأحد، ويتزامن معه نشاط للرياح القوية على تلك المناطق وأمطاراً غزيرة تسبب سيولاً حسبما أكدت الجهات المعنية في عمان.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن مركز الإعصار المداري يبعد حاليا حوالي 60 كم شمال شرق محافظة مسقط، حيث تقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64عقدة أي ما يعادل ١١٦ كم في الساعة، فيما تشهد مسقط تشهد حاليا هطول أمطار غزيرة متفاوتة الغزارة، وتقدر سرعة الرياح بها نحو 135 كيلو مترا في الساعة.

فيما شهدت المناطق المنخفضة التي تقع على الشريط الساحلي لمحافظة مسقط وهي : القرم والعذيبة والغبرة وكذلك السيب المحاذية للشريط الساحلي ارتفاعا في منسوب المياه بفعل الأمواج الممتدة وهذا من الممكن أن يزيد في قادم الوقت في ارتفاع منسوب المياه ودخول المياه إلى المنازل.

تأثير إعصار شاهين على محافظات عمان

ويمتد إعصار شاهين على محافظات شمال الباطنة والظاهرة والداخلية والبريمي، ووفقا لوكالة الأنباء العمانية ستشهد هذه المحافظات خلال الساعات القادمة رياحًا نشطة تُقدر سرعتها بين 45 إلى 60 عقدة خلال الساعات القادمة وأمطارًا غزيرة تُقدر بين 200 إلى 500 ملم، ومن المتوقع أن تؤدي تلك الأمطار إلى فيضانات خاصة عند التقائها بأمواج البحر ونزول الأودية.

أما محافظات مسندم وجنوب وشمال الشرقية قد تتأثّر بأمطار متفاوتة الغزارة من 20 إلى 60 ملم ورياح متوسطة تُقدر سرعتها من 15 إلى 20 عقدة، وسيؤدي إعصار شاهين إلى ارتفاع شديد في الأمواج على سواحل السلطنة من محافظة جنوب الشرقية وإلى محافظة مسندم ويُقدر ارتفاع الموج بحوالي ٨ إلى 12 مترًا مُبينة وجود احتمالية امتداد مياه البحر إلى اليابسة خاصة في المناطق المُنخفضة بالذات في مناطق الخط الساحلي لشمال الباطنة بحكم القرب والانخفاض وتآكل الشواطئ.

خطة طوارئ لمواجهة إعصار شاهين

ومن الإجراءات التي اتخذتها عمان للتعامل مع إعصار شاهين، تفعيل خطة الطوارئ حيث تم منح الحكومة والقطاع الخاص إجازة عن العمل ليومي الأحد والاثنين، فيما تم تحديد مراكز إيواء واستنفار جميع الجهات، بعد تفعيل خطة الطوارئ الوطنية.

وأكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة ضرورة أخذ الحيطة والحذر، والبقاء في المنازل تحسبا لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة.

وتمكنت فرق الإنقاذ بهيئة الدفاع المدني والإسعاف من إنقاذ شخصين إثر احتجاز مركبتهم بالعذيبة بولاية بوشر وهم بصحة جيدة، وإنقاذ 7 أشخاص بسبب دخول مياه الأمطار بمنزلهم بولاية مطرح.

كما استجابت فرق الإنقاذ لـ (9) بلاغات حول احتجاز أشخاص بمركباتهم بمحافظة مسقط نتيجة الأمطار الغزيرة الناتجة عن تأثيرات إعصار شاهين وتمكنت من إنقاذ (25) شخصاً وجميعهم بصحة جيدة.

كما تم إخلاء مستشفى النهضة تحسبًا لأي ارتفاع في منسوب المياه إثر الحالة المدارية إضافة إلى إغلاق المنطقة التجارية بالقرم نظرًا للارتفاع التدريجي لمنسوب المياه، وفقا لما أعلنته اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

من جانب آخر دعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه المزارعين والنحالين ومربي الثروة الحيوانية إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم وسلامة خلايا النحل والمواشي، داعية الجميع إلى الابتعاد عن مجاري الأودية وعدم الاقتراب من السدود.

وأعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة عن حدوث كسر في خط النقل (1600) المغذي لخزانات السيب من بركاء وتذبذب محطات التغذية في بركاء وسيتم تغذية خزانات السيب من محطة ضخ الغبرة، وطمأنت اللجنة المشتركين بأن كميات المياه المنتجة كافية لتغطية الاستهلاك الحالي داعية إلى الترشيد في استهلاك المياه.

Dr.Radwa
Egypt Air