الثلاثاء 25 يونيو 2024

أولياء أمور مصر : مطلوب خطة حكيمة للإجراءات الاحترازية مع كثافة المدارس الحكومية

داليا الحزاوي

أخبار3-10-2021 | 12:56

إسراء خالد

خصص برنامج «مساء DMC» فقرته الحوارية للحديث حول كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد، حيث استضاف الدكتور حسن شحاتة، خبير المناهج التربوية بجامعة عين شمس، وداليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر.

وقالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن استعداد العام الدراسي لا يقتصر فقط علي شراء المستلزمات المدرسية من زي مدرسي ومستلزمات مكتبية وخلافة بل هناك جزء آخر هام هو كيفية الاستعداد النفسي وتهيئة الأولاد لاستقبال العام الدراسي الجديد، فيلزم أن تقوم الأم بوقت كافي قبل بداية العام الدراسي بوضع خطة تهيئة ويتم من خلالها تضبيط مواعيد النوم والاستيقاظ للأبناء والعمل على ترتيب مكان المذاكرة وتجهيزه فوجود مكان مخصص للمذاكرة يعمل على زيادة التركيز.

وأكدت على ضرورة التهيئة النفسية للعودة إلي الدراسة وذلك بالحديث بشكل إيجابي عن المدرسة وقيمة التعلم وأنها هى السبيل للوصول لتحقيق مكانة متميزة في المجتمع، ويمكن عمل جدول لتنظيم الوقت يكون فيه وقت للراحة وممارسة الهوايات. واستكملت الحزاوي: "من الأهمية محاولة تذكر بعض المواد الدراسية السابقة التراكمية مثل قواعد اللغات المختلفة على الأقل ساعة كل يوم، مضيفة: ركلما زادت مدة تهيئة الأبناء قبل الدراسة كلما كان ذلك أفضل لهم من حيث التأقلم سريعا علي عودة المدرسة".

وشددت على أنه يلزم على كل الأمهات مناقشة التدابير الوقائية مع الأبناء والممارسات الصحية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، متمنية عام دراسي سعيد لجميع الطلاب. وأشارت إلى أن هناك تخوفات لدى أولياء الأمور الذين لديهم أبناء يعانوا من أمراض أو ضعف المناعة من الذهاب للمدرسة في ظل جائحة كورونا لذا يلزم أن تقوم الوزارة بتطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل صارم.

كما ذكرت الحزاوي أن الإجراءات الاحترازية قد يصعب تطبيقها في ظل كثافة الفصول العالية في المدارس الحكومية كذلك قلة التهوية وعدم وجود عمال نظافة ومعقمات وأدوات تنطيف في بعض المدارس.

وأكدت أنه حتى يستفيد طالب الصف الرابع الابتدائي من وجود أنشطة مثل توكاتسو وتربية الفنية وتربية الرياضية وتربية الموسيقية لابد من توفير المعلمين في المدارس فهناك عجز شديد وإلا تعتبر تلك الحصص شيء لم يكن ولا يكون هناك أي استفادة من إقرارها كمواد فرعية، كما أن أولياء أمور طلاب من رياض الأطفال للصف الرابع الابتدائي وطلاب مرحلة الثانوية يشتكوا دائما من عدم وجود معلم مؤهل ومدرب على النظام الجديد.

واختتمت: "هناك مطالب لأولياء أمور الثانوية العامة وبينها: ضرورة الإعلان عن الخطة الدراسية للعام بحيث تكون واضحة المعالم فالقرارات الفجائية والكثيرة تحدث نوع من القلق والتوتر للطلاب وأولياء الأمور، أما بالنسبة للامتحان الإلكتروني فيفضل أن يتم تجربة ذلك على الصف الأول والثاني الثانوي وإذا نجحت التجربة بنسبة 100% يتم تطبيقها على الثانوية العامة وذلك لأن الثانوية العامة سنة مصيرية لا تحتمل أي أخطاء.

إضافة إلى أن رجوع الكتاب المدرسي باعتباره مرجعا للطالب في نظام الـ open book مع تطويره بما يتناسب مع النظام الجديد. وشددت على ضرورة وجود حوار مجتمعي لاستطلاع آراء أولياء الأمور في القرارات فولي الأمر شربك في منظومة التعليم وهناك مطالب وتخوفات مشروعة تستحق الوقوف عليها من قبل الوزارة.

الاكثر قراءة