الجمعة 17 مايو 2024

الأشعة السينية تكشف عن رسائل الحب السرية لماري أنطوانيت خلال الثورة الفرنسية

مارى أنطوانيت

الهلال لايت 3-10-2021 | 17:44

ميادة عبد الناصر

تم الكشف عن المحتوى المنقح للرسائل بين ماري أنطوانيت وعشيقها المعروف ، الكونت السويدي هانز أكسل فون فيرسن ، باستخدام الأشعة السينية وقد حيرت هوية الشخص الذي فرض الرقابة على الرسائل المتبادلة  التي تم إرسالها بين أعوام 1791-1992 ، في بداية الثورة الفرنسية بين المؤرخين لمدة 150 عامًا حتى تمكن خبراء من مركز البحوث  (CRC) في باريس من التمييز بين الأحبار المستخدمة في التنقيحات والنص الأساسى وذلك حسب ما نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ومن هذا المنطلق ، تمكنوا من تحديد النص المخفي لفترة طويلة  باستخدام كلمات مثل "محبوب" و "أعشق" و "بجنون" تلميحًا إلى العلاقة الوثيقة بين الاثنين وعلاوة على ذلك ، وجد الفريق دليلاً على أن الكونت نفسه هو من قام بتنقيح أجزاء من الحروف ، ويبدو أن العديد منها كان نسخًا وليس نسخًا أصلية ووفقًا للفريق ، توفر طريقتهم طريقة جديدة للكشف عن المحتوى المنقح ويمكن أن تجد العديد من التطبيقات التاريخية والجنائية في المستقبل.

ودرس الفريق بقيادة الكيميائي الفيزيائي آن ميشلان  في دراستهم مجموعة مختارة من الرسائل المتبادلة بين ماري أنطوانيت والكونت فون فيرسن بين يونيو 1791 وأغسطس 1792 فاستخدموا تقنية تسمى التحليل الطيفي للمسح الدقيق للأشعة السينية لتحليل الأجزاء المنقحة من 15 حرفًا من الحروف التاريخية.

في ثماني من الملاحظات ، وجد الباحثون اختلافات كيميائية متسقة بين الأحبار المستخدمة لكتابة النصوص الأصلية وتلك المستخدمة لاحقًا في المحتوى الذي يبدو حساسًا.

من خلال تحديد هذه الاختلافات  التي ظهرت في نسب النحاس إلى الحديد والزنك إلى الحديد للأحبار - تمكن الفريق من الكشف عن النص الأصلي الأساسى استخدموا بعد ذلك تحليلات إحصائية متعددة المتغيرات لتوضيح الأقسام التي يصعب فك تشفيرها ، مما يسمح لقراءة النص المنقح في ثمانية من الحروف.

علاوة على ذلك ، كشف تحقيق الفريق أن التراكيب الكيميائية للأحبار المستخدمة في رسائل فون فرسن كانت موحدة نسبيًا وأن نفس الأحبار استخدمت لكتابة بعض الأحرف "من" ماري وإجراء العديد من التنقيحات ويشير هذا إلى أن بعض الرسائل التي تم إرسالها إلى الكونت لم تكن أصلية ، بل كانت نسخًا صنعها بنفسه - وأنه كان هو من قام بمراقبة المحتوى.

من خلال تحديد فون فرسن باعتباره الرقيب ، كتب الباحثون في ورقتهم البحثية ، تسلط النتائج الضوء على "أهمية الرسائل المستلمة والمرسلة إليه - سواء عن طريق الارتباط العاطفي أو عن طريق الإستراتيجية السياسية وقرر الاحتفاظ برسائله بدلاً من تدميرها ولكن قام بتنقيح بعض الأقسام ، مشيرًا إلى أنه يريد حماية شرف الملكة (أو ربما أيضًا مصالحه الخاصة).

وتابعوا: "على أي حال ، فإن هذه التنقيحات هي وسيلة لتحديد المقاطع التي اعتبرها خاصة ربما يكون سر هذه المقاطع المنقوصة التي تجعل هذه المراسلات خاصة هو السبب الذي سمح بتجنب هذه المراسلات عندما تم تدمير الباقي إلى حد كبير.