الأربعاء 15 مايو 2024

في إندونيسيا.. مجموعة من الفنانين يقومون بعمل نموذج لتمثال سفينة من الخيزران

في إندونيسيا.. مجموعة من الفنانين يقومون بعمل نموذج لتمثال سفينة من الخيزران

الهلال لايت 3-10-2021 | 17:23

مى كامل

قامت مجموعة من الفنانين في غرب سومطرة بدولة إندونيسيا بإقامة تمثال رائع لسفينة مصنوع من الخيزران المنسوج .

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " للمقاطع المصورة فقد قام مجموعة من الفنانين بإنشاء تمثال فريد لسفينة وطاقمها كلهم مصنوعين من مادة الراتان.

تلك السفينة المصغرة ، والتي تم تصويرها في الأول من شهر  أكتوبر الجاري ، تضم طاقمًا وقبطانًا وهي مصنوعة من خشب نبات الخيزران ومدهونة بمادة الراتان. 

وتقع تلك القطعة الفنية مباشرة أمام مكتب غرب سومطرة الثقافي في مدينة باندونج بإندونيسيا.

يبلغ طول هذه السفينة المصغرة ما يقدر بخمسة أمتار وعرضها ثلاثة أمتار ، مع صاري يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار وهو مربوط ببعضه باستخدام خشب الروتان كل ذلك مع مسامير مربوطة مع حبال من قضبان الخيزران.

أما مامود ، وهو أحد الفنانين المشارك في ذلك العمل الفني ، أوضح للوكالة : " إن هذا النموذج المصغر عبارة عن سفينة كانت تستخدم في العصور القديمة مع الصيادين حيث تعرفها إندونيسيا باسم كابال بيلايار".

وأضاف: "استغرق بناؤها آلافًا من أعواد الروتان كما تم تصميمها في حوالي أكثر من شهر".

والخيزران هو اسم لأكثر من ألف نوع من أنوع الأعشاب العملاقة ذات الجذوع شبه الخشبية.

وأغلب أنواع الخيزران هي ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل، وقد أستخدم الصينيين سيقان نبات الخيزران (البامبو) المجوفة في صناعة الورق منذ ألفى عام. 

كما يستخدم الخيزران في صناعة بعض قطع الأثاث المنزلي العملية، وينبت الخيزران في كل القارات ماعدا في أوروبا والقارة القطبية الجنوبية.

ويمكن زراعة الخيزران ويفضل زراعته في الجو المعتدل في وجود الأمطار ولكن لا مشكلة من زراعته صيفا بشرط حمايته من أشعة وحرارة الجو بوضعه تحت الظلال.

كما يوجد حوالي 92 جنسًا و5000 نوع من الخيزران حول العالم.

Dr.Radwa
Egypt Air