الثلاثاء 14 مايو 2024

وزارة الصحة تعلن تطبيق جديد للتطعيمات.. أطباء: لقاح كورونا ضروري لكل الفئات

وزارة الصحة والسكان

تحقيقات3-10-2021 | 23:16

مؤمن سيد

تعتزم وزارة الصحة إصدار تطبيق إلكتروني جديد تحت مسمى Egypt Health Passport، يعتمد التطبيق على إصدار شهادات التطعيم بلقاح فيروس كورونا والتي تحمل رمز الاستجابة السريع QR Code مجانا لجميع طلاب الجامعات، وسيوفر هذا التطبيق سرعة في التسجيل والتطعيم، حيث سيمكن التطعيم دون التسجيل المسبق على الموقع الإلكتروني، وكذلك دون الحاجة لانتظار رسالة نصية بتحديد موعد اللقاح.

وسيوفر التطبيق توزيع طلاب الجامعات على أكثر من 270 مركز شباب على مختلف محافظات مصر، حيث يتم التسجيل وتلقي اللقاح على الفور، ويتم الانتهاء الآن من إعداد التطبيق بالتعاون مع وزارة الاتصالات، بحيث يظهر موقف التطعيم من خلال 3 ألوان، اللون الأحمر لمن لم يحصل على لقاح، واللون الأصفر لمن حصل على جرعة أولى من اللقاح، واللون الأخضر لمن حصل على الجرعتين.

أهمية التطبيق

وقد صرح الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس إن الطلاب هم الأكثر نشاطا وتعرضا للتواصل الاجتماعي المباشر، وبالتالي سيكون التطبيق وسيلة جيدة لتنظيم تطعيماتهم، خاصة أن بداية العام الدراسي الجديد يعني وجود تجمعات من جديد.

 

وقد أوضح أنه لا بد من التزام الاجراءات الاحترازية، حيث أن اللقاح لا يقضي على المرض ولا يمنع الإصابة نهائيا.

وأشار إلى أن اللقاح يقلل نسبة الإصابة بنسبة تصل بين 70% إلى 90%، ولذلك فإن التجمعات الكبيرة لا تزال خطر كبير، فالتطعيم هدفه الرئيسي هو منع الوفيات وتقليل الأعراض الخطيرة، بحيث تقل عدد الوفيات إلى أقل ما يمكن.

 وقال إن خطر موجة رابعة من الوباء لا يزال قائما، وفي حالة عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية فلن تحمينا اللقاحات من موجة رابعة.

وقد وضح الدكتور طه عبد الحميد أستاذ الصدر والحساسية بجامعة الأزهر إن اللقاح مهمته أن يقلل خطورة المرض، فاللقاح لا يقضي على الفيرس، فلن تنتهي الكورونا وقت قريب، حيث أننا لا نزال في خطر الوباء إلى أن تصل البشرية إلى دواء يقضي على الفيرس، وأكد أننا في خطر موجات أخرى من الوباء، وليس مجرد خطر موجة رابعة.

وشدد على أهمية اتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية حتى لا تنتقل العدوى خلال وقت التطعيم نفسه، حيث أننا إذا لم نلتزم الاجراءات فقد تصبح مراكز التطعيم بؤرة لنقل العدوى، وأن موقع تسجيل اللقاح كان يؤدي مهمته بكفاءة، إلا أن التطبيق سيساعد في تقليل التجمعات بشكل أفضل، حيث كلما زادت عدد مراكز التطعيم تقل التجمعات، وبالتالي يقل خطر الإصابة بالفيرس.

Dr.Radwa
Egypt Air