السبت 29 يونيو 2024

أسعار حلوى المولد 2021 في الدقهلية أغلى من القاهرة لهذا السبب!

حلوى المولد النبوي الشريف

اقتصاد4-10-2021 | 15:51

أنديانا خالد

شهدت أسعار حلوى المولد النبوي 2021، ارتفاعا طفيفا في القاهرة الكبرى بمقدار يتراوح ما بين 5% إلى 10% ليسجل الكيلو نحو 55 جنيها، بينما ارتفع في محافظة الدقهلية بنسبة 30% ليسجل الكيلو نحو 70 جنيها، حيث أرجع تجار الحلوى السبب في ذلك لارتفاع مواد التعبئة وكذلك المواد الخام خاصة السمسم.

والجدير بالذكر، أن شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، قد أعلنت عن تراجع أسعار السكر الأبيض تراجعا بنحو 500 جنيه ليسجل نحو 7700 جنيه للطن مع منتصف شهر سبتمبر 2021.

شعبة الحلويات بغرفة القاهرة

فمن جانبه كشف رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، اللواء صلاح العبد، ارتفاع أسعار حلوى المولد بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10%، نتيجة ارتفاع المواد الخام لصناعة الحلوى، وأيضا أكياس التغليف والتعبئة.

وأضاف رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن نسبة الإقبال على شراء حلوى المولد لم تتضح بعد، مشيرا إلى أن أغلب المواطنين يقوموا بشراء الحلويات ليلة مولد النبوي أو في نفس اليوم، لذا سوف تتضح المبيعات.

وعن توقعات المبيعات هذا العام، أوضح أنها قد تكون متوسطة خاصة مع بداية الموسم الدراسي الجديد واتجاه الأسر إلى شراء مستلزمات المدارس، وأيضا بداية الموجة الرابعة من فيروس كورونا جعلت بعض الأسر لديها التخوف من سرعة انتشار "كوفيد 19".

وفيما يخص ارتفاع أسعار السكر عالميا، أوضح أن هذه الأزمة لم تتأثر بيها مصانع الحلوى في مصر، فأغلب المصانع لديها مخزون من السكر لصناعة حلوى المولد.

وعن أكثر الحلويات إقبالا في الشراء، أشار إلى أن السمسمة والملبن والسودانية والحمصية وجوز الهند هي أغلب متطلبات المواطنين في علبة الحلويات، مشيرا إلى أن نظرا لفيروس كورونا فإن أغلب المحلات قام بعمل علب حلوى مغلقة لعدم تعرضا للتلوث.

وعن مبيعات اللوز والفستق والبندق والكاجو أوضح أن هذه النوعية من الحلويات تلقي متطلبات طبقة محددة، نظرا لارتفاع ثمنها فقد يصل سعر القرص إلى 60 جنيها.

شعبة الحلويات بالدقهلية

وقال مدحت الفيومي رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالدقهلية، إن أسعار حلوى المولد في المنصورة ارتفعت بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام من السمسم والسكر، بجانب ارتفاع أجور العمالة في مصانع الحلوى، مشيرا إلى أن المبيعات حتى الآن لم تتضح.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المحلات التجارية أخذت التصريحات الأمنية لإقامة شوادر حلوى المولد النبوي الشريف 2021 في الدقهلية، فمن المتوقع أن ترتفع المبيعات بعد إقامة هذه الشوادر، مشيرا إلى أن سعر كيلو الحلوى يتراوح ما بين 70 جنيها إلى 120 جنيها حسب نوعية حلوى المولد داخل علبة مولد النبوي الشريف.

وعن تأثير أسعار السكر العالمية في السوق المحلي، أكد أنها أثرت على مصانع الحلوى لذا هناك ارتفاع في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، وأيضا ارتفاع السمسم كان سببا في زيادة أسعار الحلوى، مشيرا إلى أن السودانية والحمصية والملبن هي أكثر حلوى المولد مبيعا ثم تأتي القرص من السمسمية والحمصية واللديدة، وبعدهم قرص الفستق والكاجو والبندق.

وعن أسعار عروسة المولد، أوضح أنها ارتفعت بنسبة 15%، مشيرا إلى أن مبيعات عروسة المولد انخفضت خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد ارتفاع أسعارها، وأصبحت تقتصر على "المخطوبين".

عروسة المولد أعلى مبيعا من الحصان

وعلى الجانب الأخر كشف عضو شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، بركات صفا عن استقرار أسعار عروسة المولد هذا العام، ليتراوح سعرها من 70 جنيها إلى 120 جنيها للعروسة متوسطة الحجم، أما العروسة الكبيرة قد تصل إلى 30 جنيها.

وأضاف عضو شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن عروسة مولد النبوي الشريف 2021 منتج محلي الصنع بنسبة 90%، مشيرا إلى حجم الاستثمارات في هذه الصناعة قد يصل إلى 5 مليون جنيه.

وعن فاتورة استيراد عروسة المولد، أوضح أنها تراجعت خلال الفترة الماضية، وذلك بعد ارتفاع أسعار الشحن وأزمة انتشار فيروس كورونا لم يتجه معظم المستوردين إلى استيراد العروسة من الخارج، وتم الاكتفاء بالمنتج المحلي.

وأشار إلى أن العروسة يتم بيعها بدون أي زينة، ليأخذها بعد ذلك صاحب المصنع ويقوم بتزينها من القماش والزينة والاكسسوارات، التي تعطيها ملامح عروسة المولد، مشيرا إلى أن المبيعات على عروسة المولد يكون أعلى من حصان المولد.