الثلاثاء 28 مايو 2024

دراسة طبية جديدة: الوزن الزائد يرفع خطر الوفاة بكورونا

صورة ارشيفية

طبيب الهلال4-10-2021 | 21:25

سها البغدادي

يواصل الباحثون جهودهم لكشف المزيد حول فيروس كورونا الذي حير العالم ومن خلال العديد من الدراسات التى أجراها الباحثون ربطهم لعلاقة المرضى المصابين بالكورونا الذين يعانون من السمنة بنسبة الوفاة الناتجة عن الإصابة بالفيروس .

وأصبحت الروابط بين السمنة والوفيات واضحة بشكل متزايد في جائحة «كوفيد - 19»، وذلك وفق دراسة أمريكية لباحثين من جامعتي تكساس وويسكونسن. وخلال الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية «بابليك هيلث إن بريكتيس»، قام الباحثون بتحليل الارتباطات بين وفيات «كوفيد - 19» والوزن الزائد فيما يقرب من 5.5 مليار بالغ من 154 دولة حول العالم، وذلك باستخدام تقنيات متطورة للتحليلات الإحصائية.

ويقول حميد بلادي، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره أول أمس الموقع الإلكتروني لجامعة تكساس: «النتيجة الرئيسية من التحليل هي وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين وفيات (كوفيد - 19) ونسبة زيادة الوزن لدى السكان البالغين في 154 دولة، وهذا الارتباط ينطبق على البلدان التي تنتمي إلى مجموعات دخل مختلفة، ولا يتأثر بمتوسط عمر السكان أو نسبة كبار السن أو نسبة الإناث».

ويوضح بلادي أنه عندما تكون نسبة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في السكان البالغين في بلد ما أعلى بنقطة مئوية واحدة من نسبة زيادة الوزن في السكان البالغين في الدولة الثانية، فبناءً على هذه الدراسة سيكون من المعقول التنبؤ بأن معدل وفيات «كوفيد - 19» سيكون 3.5 نقطة مئوية أعلى في الدولة الأولى مما ستكون عليه في الثانية.
ويضيف: «من غير المرجح أن يموت الفرد العادي من (كوفيد - 19) في بلد به نسبة منخفضة نسبياً من زيادة الوزن بين السكان البالغين، مع تساوي جميع العوامل الأخرى، مما قد يكون عليه في بلد به نسبة عالية نسبياً من زيادة الوزن بين البالغين».

ويقول مؤلفو الدراسة، إن «الوزن الزائد للجسم مرتبط بكثير من الأمراض المصاحبة التي يمكن أن تؤدي إلى مسار شديد الخطورة والوفاة الناتجة عن (كوفيد - 19)؛ حيث يمكن لاضطرابات التمثيل الغذائي، على سبيل المثال، أن تؤهل الأفراد إلى نتيجة (كوفيد - 19) أكثر انتشاراً، ونظراً لأن الوزن الزائد للجسم يمكن أن يؤدي إلى حجم أكبر ومدة أطول للعدوى، فقد يؤدي أيضاً إلى مستوى أعلى من التعرض لـ(كوفيد - 19)». وأضافوا أنه في المتوسط، كانت جائحة «كوفيد - 19» أكثر فتكاً بالسكان البالغين المقيمين في أجزاء من العالم، تتميز بزيادة وزن الجسم.

ويعتقد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن استخدامها لدعم لوائح السياسة العامة الخاصة بصناعة الأغذية، فمع تجاوز عدد القتلى من الوباء الحالي 4.5 مليون، فإن النتائج الرئيسية للدراسة تدعو إلى لوائح فورية وفعالة طال انتظارها.

ويقول بلادي: «الارتباط الملحوظ، بين وفيات (كوفيد - 19) ونسبة زيادة الوزن فيما يقرب من 5.5 مليار بالغ يقيمون في 154 دولة تستضيف ما يقرب من 7.5 مليار شخص حول العالم، يعمل بمثابة تحذير من تعريض مزيد من الأرواح للخطر».