الجمعة 17 مايو 2024

واشنطن تهدد الخرطوم بالعودة إلى العقوبات في هذه الحالة

وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم4-10-2021 | 19:44

سها البغدادي

الدعم والمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية ترتبط بعملية انتقال السلطة بقيادة مدنية، طبقا لدستور 2019 واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020، وفي حالة الانحراف عن هذا المسار ستتعرض علاقة الخرطوم بواشنطن للخطر بما يعيق الدعم الأمريكي.

تهديدات واشنطن للخرطوم

 هددت واشنطن الخرطوم بالعودة إلى مربع العقوبات في حالة إذا لم يتم الامتثال لتنفيذ نظام الحكم الانتقالي المتفق عليه والمنصوص عليه في الإعلان الدستوري لعام 2019 واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020.

إلزام الخرطوم بعملية انتقال السلطة 
ونقلت صحيفة (ناشيونال الأمريكية) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الدعم الأمريكي للسودان بما في ذلك المساعدات السياسية والاقتصادية والعسكرية تعتمد على التزام البلاد بعملية انتقال بقيادة مدنية.

انحراف الخرطوم عن المسار يعرضها للخطر 
وقال برايس إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي جيفري فليتمان أكد أن هذا الدعم مرهون بامتثال السودان للنظام الانتقالي المنصوص عليه في الإعلان الدستوري لعام 2019 واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020، ونوه إلى أن الانحراف عن هذا المسار من شأنه أن يعرض علاقة السودان الثنائية مع الولايات المتحدة للخطر ما يعيق الدعم الأمريكي الرئيسي.
لافتًا إلى أن إعفاء الولايات المتحدة لديون السودان وكذلك خطط المساعدة في تحديث الجيش مرهون باتباع عملية انتقال البلاد بقيادة مدنية.

العدالة الانتقالية للسلطة في السودان 
وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية، فإن الإنجازات الرئيسية في عملية الانتقال في السودان تشمل التوصل إلى اتفاق بشأن موعد تسليم كرسي مجلس السيادة إلى مدني، وتشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، ووضع إجراءات للعدالة الانتقالية.

وتستمر المخابرات السودانية في ملاحقة عناصر تنظيم داعش الإرهابي الذين قاموا بقتل 5 من أفراد المخابرات، إثر مهاجمة مقر للتنظيم الإرهابي، واليوم قامت قوات مكافحة الإرهاب بالسودان بالقبض على اثنين من عناصر التنظيم الإرهابي بالجنوب.