الخميس 9 مايو 2024

توقعات صندوق النقد الدولى ببدء محادثات فنية فى لبنان

صندوق النقد

اقتصاد4-10-2021 | 18:40

سناء مصطفي

وفقا لرويترز توقعت متحدثة باسم صندوق النقد الدولي ، اليوم الاثنين، أن يبدأ الصندوق محادثات فنية مع لبنان «في الأيام المقبلة». وقالت ردا على سؤال لرويترز حول إعلان لبنان في وقت سابق اليوم الاثنين أنه استأنف "التواصل"مع صندوق النقد الدولي بهدف الاتفاق على برنامج التعافي الذي يمكنه الاستفادة من الدعم الدولي:«ستدور المباحثات حول سياسات وإصلاحات من شأنها معالجة الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان".

وكانت وزارة المالية اللبنانية ، قد أعلنت في بيان لها عن استئناف التواصل مع صندوق النقد، وقالت الوزارة إنها ترحب بمشاركة حملة السندات في عملية إعادة الهيكلة. هذا وقالت إنها ملتزمة بعملية إعادة هيكلة منصفة للديون مع جميع الأطراف المعنية.

وأضافت في بيانها «إلى جانب صندوق النقد فإن الحكومة ملتزمة بالكامل بالمشاركة في عملية إعادة هيكلة ديون بناءة وشفافة ومنصفة». وكان الرئيس اللبناني قد طلب سابقا من لازارد مواصلة دورها الاستشاري قبل محادثات صندوق النقد. ولازارد هي الشركة التي وضعت خطة التعافي المالي الأصلية للبنان قبل تعثر المحادثات مع صندوق النقد في العام الماضي.

وأعلنت الحكومة اللبنانية ، اليوم الإثنين ، إن لبنان استأنف «التواصل» مع صندوق النقد الدولي بهدف الاتفاق على برنامج تعافي يمكنه الاستفادة من الدعم الدولي ، في الوقت الذي تسعى فيه لمعالجة الانهيار الاقتصادي المدمر، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وزارة المالية في بيان، إن الحكومة ملتزمة تمامًا بعملية إعادة هيكلة دين شفافة ومنصفة ويرحب باهتمام حاملي السندات بالمشاركة في هذه العملية. وأضاف البيان: أن «الحكومة تؤكد التزامها بحل عادل وشامل لجميع الدائنين وستدخل في مناقشات بحسن نية مع جميع دائنيها في أقرب وقت ممكن». يمر لبنان بأزمة مالية عميقة منذ أواخر عام 2019 . 

Egypt Air