الجمعة 21 يونيو 2024

بعد هدفه التاريخى أمام مانشستر سيتى تساؤلات فى إنجلترا: هل صلاح أعظم مهاجم شهده ليفربول على الإطلاق؟

محمد صلاح

الهلال لايت 5-10-2021 | 11:52

ميادة عبد الناصر
هناك رجل واحد يتحدث عنه الدوري الإنجليزي الآن ، كما فعل مرات عديدة من قبل من خلال مسيرته السحرية الساحرة وهدفه ضد مانشستر سيتي ، حيث أثبت محمد صلاح مرة أخرى سبب وقوفه أمام أفضل اللاعبين الذين يمارسون هذه الرياضة على الإطلاق فلن يدور أي نقاش حول موضوع ما إذا كان صلاح أسطورة ليفربول وأحد أكثر النجوم إثارة للإعجاب على الإطلاق في ارتداء القميص الأحمر الشهير ... لكن هل هو أعظم مهاجم على الإطلاق؟ وتلك التساؤلات تم طرحها من خلال تقرير نشرته صحيفة " ديلى ميل" البريطانية.

كانت هناك التسديدة التي قادها كيني دالغليش على نيفيل ساوث هول لاعب إيفرتون بعد 20 ثانية من ديربي جوديسون عام 1985 ونزعة إيان راش الرائعة للتسجيل في الشباك في ويمبلي ولكن في أي وقت ، بعد سنوات طويلة من الإنهاء واللمسات الرائعة لليفربول ، هل كان هناك هدف رائع مثل الهدف الذي قطع مانشستر سيتي عن غيره يوم الأحد الماضى من الفرعون المصرى ويمكن  لاستخدام مثل هذه النهاية كدليل على أن صلاح هو أعظم مهاجم ليفربول على الإطلاق سوف يدعو بلا شك إلى التذكير بأن هناك عالمًا قبل الدوري الإنجليزي الممتاز.

لكن للموسم الخامس على التوالي ، يتفوق صلاح عبر دفاعات بملايين الجنيهات كما لو لم تكن موجودة لقد بدأ يشعر كثيرًا مثل طول العمر والتحدي الفني للمدافعين الذي واجههم هو بالتأكيد أكبر من أي شيء عرفه دالغليش وراش على الإطلاق.

ولا يزال تسجيل أهداف صلاح قاسياً  بمعدل مرة في كل 1.5 مباراة وهذا ضعف معدل دالجيش وأفضل بكثير من راش ، الذي كان حصيلة نهائية واحدة كل 2.05 مباراة.

حافظ الراحل روجر هانت على نسبة أهداف صلاح في كل مباراة على مدار 11 عامًا وأكثر من 400 مباراة ، على الرغم من أن ليفربول كان في المواسم الثلاثة الأولى له في الدرجة الثانية.

سجل راش 19 هدفًا في أربعة من مواسمه الـ14 مع ليفربو ل ولم يفشل صلاح حتى الآن في تحقيق هذا الهدف في المواسم الأربعة التي قضاها مع النادي ومع تسعة من تسعة هذا الموسم لا يبدو أنه مقدر للفشل في خامس مواسمه. نصف عقد من الزمن طويل بما يكفي للمطالبة بالتفوق.

لكن صلاح لديه القدرة على تقديم أهداف يمكن القول إن دالغليش فقط ، من بين المهاجمين هو الذى قام بها  ، لكن هل هذا صلاح يصنف نفسه على أنه أعظم هداف في آنفيلد على الإطلاق؟ لا.

يتفوق راش على  الجميع بعدد أهداف هانت البالغ 346 هدفًا ،و بقدر ما يبذل صلاح قصارى جهده للاقتراب منه ، لن يتم تجاوزه أبدًا.

تُظهر حقيقة ذكر صلاح جنبًا إلى جنب مع هؤلاء العمالقة التأثير المذهل الذي أحدثه منذ وصوله من روما في عام 2017 ، لكن لا يمكننا القول إنه تفوق على راش ، الذي جاءت أهدافه على مدى فترتين بـ346 وأهداف هانت البالغ عددها 285   هدفًا