الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد عطل «فيسبوك».. 5 تطبيقات بديلة تعرف عليها

تطبيق ELLO

تحقيقات5-10-2021 | 12:11

إسراء خالد

عادت مواقع التواصل الاجتماعي للعمل بعد عطل دام نحو 7 ساعات، فكانت جميع التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك تعطلت، بينها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة إنستجرام، بالإضافة إلى تعطل الواتساب، لدى المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

أسباب توقف فيسبوك وواتساب

وأشار موقع "داون ديتيكتور" المتخصص في تتبع أعطال المواقع إلى أنه أثناء توقف الخدمة بمنصات "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتس آب"، تلقى الموقع ما يزيد عن 20000 بلاغ من مستخدمين غير قادرين على الاتصال بالتطبيقات المختلفة للمنصات المذكورة، دون معرفة سببًا لذلك.

مشكلة فيس بوك

وبعد ذلك التعطل، نشر رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي، «تويتر»، طريقة قديمة للتواصل الاجتماعي، وهي خدمة الرسائل التي كانت ترسل من خلال الهواتف المحمول القديمة قبل إصدارات الأندوريد، والـ "IOS".حيث قال سويرس: "الرجوع إلى الـsms".

وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية البدائل المتاح استخدامها بدلًا من مواقع التواصل الاجتماعي التي تعطلت أمس الاثنين.

تطبيق سيجنال

يعد تطبيق Signal برنامجا مجانيا ومفتوح المصدر لأنظمة تشغيل أندرويد وiOS وأنظمة تشغيل كمبيوتر سطح المكتب.

ويسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل النصية، وكذلك الرسائل التي تتضمن الصور والفيديو وإجراء محادثات هاتفية، ومكالمات الفيديو.

ويمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابــط.

تطبيق Nextdoor

Nextdoor هي شبكة اجتماعية تهتم بالمجتمع المحلي والجيران المحيطين بك أحد بنود سياسة الخصوصية هي عدم بيع أو تأجير البيانات الخاصة بالفرد طرف ثالث.

ويمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابــط.

تطبيق Family Wall

Family Wall بديل آخر لموقع فيسبوك وهو مهتم بلم شمل العائلات فى العالم ومشاركة صور العائلة وأحاديثها للمحافظة على الترابط الأسري.

ويمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابــط.

تطبيق ELLO

ELLO بديل ممتاز لموقع فيس بوك تم إطلاقه في مارس 2014. وهو مشابه لموقع فيسبوك و يتراوح عدد المستخدمين المسجلين فيه ما بين 1.5 مليون إلى 4 مليون مستخدم.

ويمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابــط.

تطبيق EyeEm

EyeEm وتم إطلاقه في فبراير 2011 ويشبه منصة انستجرام إذ أنه أكثر اعتمادًا على الصور.

ويمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابــط.

عطل فيسبوك

وأفادت مجلة "فوربس" بأن مؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربرغ خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم "فيسبوك" بنسبة 5% في أعقاب تعطل منصتها للتواصل الاجتماعي.

تويتر

تعرض twitter لعطل فني مفاجئ أيضًا تسبب له في خسائر كبيرة، إذ تراجعت أسهم شركة twitter بأكثر من 6%، كما تراجعت أسهم شركتي "جوجل" و"أمازون" بأكثر من 2% بعد تسجيل أعطال في منصاتها.

السوشيال ميديا

وأوضحت تقارير أوروبية، أن أعداد المستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي، تخطت الملايين، ووصلت إلى الـ 2 مليار في بعضها، إذ بلغ عدد مستخدمي تطبيق «واتساب» إلى 2 مليار مستخدم حول العالم، وأما «فيس بوك ماسنجر» فقد وصلوا إلى 1.3 مليار، «وي تشات» 1.24 مليار شخص، و«تليجرام» 550 مليون شخص، و«سناب شات» 514 مليون شخص.

أقرأ أيضًا:
بلغت 7 مليارات دولار.. انقطاع الإنترنت يتسبب في خسائر عالمية

Dr.Radwa
Egypt Air