الخميس 26 سبتمبر 2024

"إيكنجي مريوط - سيرة ضاحية" على طاولة الجزويت الثقافي بالإسكندرية

إيكنجي مريوط - سيرة ضاحية

ثقافة5-10-2021 | 13:18

عبدالله مسعد

يستضيف مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، في الثالثة من عصر اليوم الثلاثاء، حلقة نقاشية جديدة من سلسلة أمسيات "أمكنة"، وتقام ندوة اليوم تحت عنوان "إيكنجي مريوط - سيرة ضاحية"، والتي يقدمها الكاتب الروائي الشاعر علاء خالد، مؤسس ورئيس تحرير مجلة "أمكنة".

وبحسب الكاتب علاء خالد: "تقوم فكرة حلقة أمكنة "إيكنجي مريوط - سيرة ضاحية"، كما يظهر من عنوانها، هو محاولة كتابة سيرة لضاحية "إيكنجي مريوط" التي تقع غرب الإسكندرية، بجوار كل من مدينة برج العرب، وحي العامرية، وما طرأ عليها من تحولات، في أشكال العيش، والسكن، في العقود الأخيرة، والتي تطرح بدورها أشكالًا جديدة من التفكير والممارسات اليومية والخيال.

يعود تاريخ هذه الضاحية، إلى زمن الرومان، كانت وقتها أرضا جيدة يزرع فيها القمح والشعير، بجانب العنب، لعمل النبيذ الذي اشتهرت به المنطقة، ثم استوطنتها القبائل العربية التي جاءت مع الفتح الإسلامي، ويطلق عليها اسم قبائل "أولاد علي"، بكل فروعها وبطونها.

بدأت الضاحية في الظهور في ذاكرة القرن العشرين بعد أن اتخذها الأجانب الذين يعيشون في الإسكندرية، مكانًا للاستجمام والراحة، بسبب هدوئها وجوها الصحراوي الجاف، وبدأت تتكون نواة مجتمع لهم هناك، من أشهر منتجعاتها التي كان سببا في جذب السياح إليها، للاستجمام، فندق "ديزرت هوم"، والذي يعود لمالك سويسري بناه عام 1936.