الخميس 16 مايو 2024

اختفاء 14% من الشعب المرجانية في العالم بين عامي 2009 و 2018

الشعب المرجانية

عرب وعالم5-10-2021 | 13:30

دار الهلال

 كشف تقرير نشرته اليوم  الثلاثاء الشبكة العالمية لرصد الشعاب المرجانية أن التغير المناخي أدى إلى القضاء على 14% من الشعاب المرجانية في العالم بين عامي 2009 و 2018، في أكبر تقرير على الإطلاق لبحث وضع الشعب المرجانية كما حذر التقرير من أن المزيد من النظم البيئية الحية تحت الماء من المرجح أن تموت إذا ارتفعت درجة حرارة المحيطات.


وكانت الشعاب المرجانية في جنوب آسيا والمحيط الهادئ، حول شبه الجزيرة العربية، وقبالة سواحل أستراليا هي الأكثر تضررا، وفقا للتقرير الذي اعتمد على بيانات تعود إلى 40 عاما و 73 دولة و 12 ألف موقع ووجد أن إجمالي المساحة المدمرة يساوي حوالي 11700 كيلومتر مربع (4517 ميل مربع).


وقال المعد المشارك بول هارديستي، الرئيس التنفيذي للمعهد الأسترالي لعلوم البحار، في بيان “إن تغير المناخ هو أكبر تهديد للشعاب المرجانية في العالم”.


وتغطي الشعاب المرجانية 0.2 في المائة فقط من قاع المحيط، لكنها موطن لما لا يقل عن ربع جميع الحيوانات والنباتات البحرية.


إلى جانب ترسيخ النظم البيئية البحرية، فإنها توفر أيضا الغذاء والحماية من العواصف وتآكل السواحل وتوفر فرص عمل لمئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.


وبحثت الدراسة الوضع في 10 مناطق بها شعاب مرجانية حول العالم ووجدت أن فقدان الشعاب المرجانية كان بشكل أساسي نتيجة ظاهرة تبيض المرجان، ولكن أيضا نتيجة الصيد الجائر والتنمية الساحلية غير المستدامة وتدهور جودة المياه.


قال هارديستي “من الواضح أن هناك اتجاهات مقلقة تجاه فقدان الشعاب المرجانية ويمكننا أن نتوقع استمرار هذه الاتجاهات مع استمرار التغير المناخي”.


وتمتص المحيطات أكثر من 90 في المائة من الحرارة الزائدة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويحدث التبييض عندما تطرد الشعاب المرجانية، تحت ضغط المياه الدافئة الطحالب الملونة التي تعيش في أنسجتها وتتحول إلى اللون الأبيض.