الخميس 16 مايو 2024

«دار الهلال» داخل أقدم مصنع لصناعة عروسة وحصان المولد بالمحلة

داخل المصنع

محافظات6-10-2021 | 13:31

شيرين لقوشة

لا يزال احتفال المصريين بالمولد النبوي الشريف مرتبطا بشراء "العروسة والحصان" المصنوعة من السكر برغم ما طرأ عليهم من حداثة وظهور أشكال مختلفة بلاستيكية ذي ألوان مبهجة، إلّا أنه لا تزال الأسر والعائلات تحرص على شرائها واقتنائها كل عام.

وترصد "دار الهلال" مظاهر الاحتفال بقدوم المولد النبوي الشريف والتقت مع فؤاد الشامي صاحب أقدم مصنع لصناعة عروسة وحصان المولد" الذى يرجع تاريخ إنشائه منذ ٤٠ عام حيث يقع على مساحة ١٢٠ متر مربع فى منطقة سوق الحدادين، بمدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، وتوارثه أجيال حافظوا على تلك المهنة المتميزين فيها.

وكشف " فؤاد الشامى" بداية عمله فى المصنع حيث قال:

أنها وراثة أب عن جد ونشأ على مهنة صناعة " عروسة المولد والحصان" وبرغم ظهور أشكال أخرى تشبه ألعاب الأطفال إلا أن المصريين حريصين على شرائها، ولهذا قرر أن يكمل مسيرة والده حيث يعمل لديه ٧ عمال لافتا، أنهم يعملوا أكثر من ١٨ ساعة متواصلة على قلب رجل واحد كل فى دوره لتصنيع عدد كبير من العرائس والأحصنة مختلفة الأحجام من السكر، لأنهم أقدم المصانع الموزعة لتجار التجزئة لمواكبة الحدث العظيم وهو المولد النبوي الشريف. وعن مراحل تصنيع عروسة المولد والحصان.

أوضح " السيد المنسى " عامل بالمصنع، أن السر فى خلطة السكر والماء ويتم بعدها إذابتهم فى إناء كبير على درجة حرارة مرتفعة مع أضافة ملح الليمون وأستمرار التقليب حتى يذوب، ثم يتم صب السكر فى قوالب خشبية على أشكال وأحجام مختلفة من العرائس والأحصنة وأخرى على شكل سفينة ومركب، ثم يتم تفريغ السكر الزائد وترك القوالب مدة دقائق حتى تجف، ويتم خلعها، ثم تأتى مرحلة لصقها على قطعة خشبية حفاظا عليها من الكسر، أما المرحلة النهائية وهى تزينها بورق ملون يتم لصقه بطريقة معينة حتى يعطى شكل جذاب للعروسة والحصان .

وأكد " محمد عبد العزيز " عامل أخر ، أنه فى الماضى كان يستخدم فى التزين الألوان المائية، ولكنهم غيروا ذلك حفاظا على سلامة الأطفال الذين يشترون عروسة وحصان المولد، لأن بعض الأطفال يقوموا بكسرها وتناولها لحلاوة طعمها، لافتا، أن المصنع يوزع بالجملة للتجار الذين يأتون إليه من جميع المحافظات، والبيع بالكيلو حيث يبدأ عمل المصنع قبل يوم الأحتفال بشهر كامل حتى يستطيعوا صناعة كمية كبيرة من " العروسة والحصان" وينتج فى الموسم الواحد ٦ طن سكر .

وأختتم " سعد الشامى " المسئول عن مرحلة التزيين حديثه، أنه يوجد فرق كبير بين عروسة المولد الحلاوة وعروسة المولد الصيني، فالأولى لا توجد طول العام ولكن يتم تصنيعها مع اقتراب المولد النبوي الشريف، والعروسة الصيني متواجدة طوال العام وغير مرتبطة بمظاهر الاحتفال، مشيرا أن مازال الأطفال والعائلات حريصين على شراء العروسة والحصان المصنوعة من السكر، كونها شىء من التراث وتحمل الكثير من الزكريات، وأكثر زبائنهم من القرى.